أبرز الموادمنوعات

شاهد.. نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ يكشف أولى مناطق المملكة التي ستتأثر بـ “كسوف الشمس”

كشف الدكتور عبدالله ‌المسند، أستاذ المناخ ونائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية، عن أن شمال المملكة، ستكون أولى المناطق التي ستبدأ بمشاهدة الكسوف الجزئي للشمس، غدًا الثلاثاء.

وقال عبد الله المسند، استاذ المناخ، في تصريحات تلفزيونية، في برنامج سيدتي الذي يُعرض عبر شاشة روتانا خليجة: “يوم غدًا الثلاثاء، سيحدث كسوف جزئي للشمس، سيبدأ على وجه الأرض بداية من جزيرة آيسلندا شمال غرب أوروبا في الثانية عشر ظهرا بتوقيت المملكة”.

وأوضح المسند، أن القمر سينسحب تدريجيًا ويحول بيننا وبين الشمس، يوم غد حيث يبدأ ظل القمر بكسف الشمس على أوروبا، ومن ثم ويدخل على المملكة العربية السعودية، من الساعة الـ 1 ظهرًا.

وبين أن أولى المحافظات التي ستشهد هذا الحدث، هي القريات حيث سيبدأ من أقصى الشمال أولًا، وسيبدأ الزحف للوسط وحتى الجنوب، وأخر من سيشاهد الكسوف هي منطقة جازان على الحدود اليمنية.

وأكمل: “البداية ستكون قريبة من الساعة الواحدة، وستختلف من مكان أخر داخل مدن المملكة العربية السعودية، في مكة سيبدأ في الـ1:32، والمدينة الـ 1:23، والرياض 1:31″.

وأشار، أن درجة الكسوف ستختلف كلما اتجهنا ناحية الشمال الشرقي حيث ستكون كسوف الشمس شديد به، والدرجة الأقل ستكون في جازان”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى