منوعات

صلاة الخسوف.. وكيفية أدائها

تشهد سماء السعودية مساء اليوم، خسوفاً للقمر من نوع “خسوف شبه الظل”، وهو أحد أنواع الخسوف القمري التي لا يسقط خلالها على القمر ظل الأرض بل ينحجب جزء من ضوء الشمس عن سطح القمر، وفيه تكون إضاءة القمر أقل بـ10% من المعتاد.

وأوضح عضو  الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء الفلكي السعودي ملهم هندي أنه عند حدوث كسوف شمسي لا بد أن يسبقه أو يتبعه خسوف للقمر وذلك لصغر الزاوية بين الشمس والقمر.

الخسوف في السعودية اليوم

يستغرق خسوف شبه الظل 4 ساعات و17 دقيقة”، وسيبدأ في تمام الساعة 6:14 عصر الجمعة ويصل ذروته الساعة 8:24 مساءً وينتهي في الساعة 10:31 ليلاً، وبسبب تأخر شروق القمر على السعودية، سنلاحظ المراحل الأخيرة من الخسوف والتي تبدأ من غروب الشمس وشروق القمر حتى نهاية الخسوف الساعة العاشرة والنصف”.

حكم صلاة الخسوف

تستحب صلاة الخسوف وقت خسوف القمر إلى أن ينتهي، وتجوز صلاتها في المنزل أو غيره جماعة أو انفرادًا.

كيفية أداء صلاة الخسوف

وصلاة الخسوف تكون ركعتان، يكبر المسلم فيها ثم يقرأ جهرًا الفاتحة وسورة، ثم يركع ويسبح الله سبحانه، ثم يرفع ويقرأ جهرًا الفاتحة وسورة أقصر من السورة الأولى، ثم يركع ويسبح ويجعل الركوع أقصر من الركوع الأول، ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد، ثم يسجد سجدتين ويسبح، ويجعل بينهما جلسة، ثم يقوم إلى الركعة الثانية، ويفعل مثل ما فعل في الركعة الأولى.
وخسوف القمر وكسوف الشمس آيتان من آيات قدرة الله سبحانه؛ عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال: «كسفتِ الشَّمْسُ علَى عَهْدِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَومَ مَاتَ إبْرَاهِيمُ، فَقالَ النَّاسُ: كسفتِ الشَّمْسُ لِمَوْتِ إبْرَاهِيمَ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إنَّ الشَّمْسَ والقَمَرَ لا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أحَدٍ ولَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ فَصَلُّوا، وادْعُوا اللَّهَ». مُتفق عليه.

زر الذهاب إلى الأعلى