أبرز الموادأجواء المناطق

عالم مناخ: يوليو الأكثر سخونة منذ آلاف السنين

المناطق_متابعات

رجّح كبير علماء المناخ في وكالة ناسا الأمريكية، أن شهر يوليو عام 2023 هو الأكثر سخونة في العالم منذ مئات، إن لم يكن آلاف السنين.

وقال العالم غافين شميدت في لقاء نظمته وكالة “ناسا” مع الصحفيين، إنه رغم اختلاف نتائج مراصد المناخ عن بعضها البعض قليلاً، إلا أن الارتفاع الشديد في درجات الحرارة خلال يوليو الجاري واضح جداً، وسينعكس على الأرجح في التقارير الشهرية الأكثر دقة التي تصدر عن الوكالات الأمريكية بوقت لاحق.

وأضاف أننا نشهد تغييرات غير مسبوقة في جميع أنحاء العالم، وموجات الحر في الولايات المتحدة وفي أوروبا والصين تحطم الأرقام القياسية، يساراً ويميناً ووسطاً، مشيراً إلى أن هذه التأثيرات لا يمكن أن تُعزى فقط إلى ظاهرة النينو.

وأشار شميدت إلى أن ما نراه من سخونة شاملة، في كل مكان، لا سيما في المحيطات، من المتوقع أن يستمر والسبب الذي يجعلنا نعتقد أن هذا سيستمر هو أننا نواصل ضخ انبعاثات الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي.

ورأى أن هناك احتمالاً بأن يكون عام 2023 الأكثر سخونة على الإطلاق، لكننا نتوقع أن يكون عام 2024 أكثر سخونة؛ لأننا سنبدأ مع ظاهرة النينو التي تتنامى الآن، وستبلغ ذروتها في نهاية هذا العام.

زر الذهاب إلى الأعلى