الرياضةمنطقة مكة المكرمة

عبدالعزيز بن أحمد يطلق مارثون الخيل الأول بسوق عكاظ

بحضور الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز رئيس منظمة الجواد العربي محافظ الطائف رئيس اللجنة التنفيذية لسوق عكاظ فهد بن عبدالعزيز بن معمر، انطلقت أمس (السبت) على مضمار السوق، بطولة جمال الخيل العربية سعودية الأصل والمنشأ وماراثون الخيل العربية الأصيلة.

وثمن محافظ الطائف رئيس اللجنة التنفيذية لسوق عكاظ فهد بن عبدالعزيز بن معمر ، لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد ، هذه البادرة مؤكدا أن الفروسية والخيل على وجه الخصوص ارتبطت بتاريخ سوق عكاظ عبر التاريخ ، إذ كانت ولاتزال رمزاً للفروسية وركيزة هامة في قصائد الشعراء الذين مروا على تاريخ السوق.

وأشار ابن معمر إلى الفروسية في سوق عكاظ اكتسبت أهميتها من كونه مضماراً لسباقات الفروسية والبراز، كذلك كانت تطلق فيه الألقاب على الشعراء والفرسان إضافة إلى سماته الأخرى الأدبية والتجارية وغيرها.

وذكرت منظمة الجواد العربي أن الفعاليات تعيد للأذهان أمجاد العرب وتراثهم الأصيل، إيماناً من المنظمة الجواد العربي بأن الخيل العربية الأصيلة بشكل عام وخيل الجزيرة (سعودية الأصل والمنشأ) على وجه الخصوص تنسجم تماماً مع أهداف السوق؛ إذ كانت – وما زالت – مصدر إلهام للشعراء والأدباء المحتفى بهم.

ولفتت المنظمة إلى أنها تهدف من خلال الفعاليتين إلى إعطاء الفرصة لمربي وملاك ومحبي الخيل العربية الأصيلة للمساهمة في هذه الفعالية الثقافية، وتسليط الضوء على أهمية خيل الجزيرة العربية.

وشارك في المارثون 41 فارسا فيما 49 في مسابقة جمال الخيل العربية سعودية الأصل والمنشأ، وتخلل السباق حضور رواد الكشافة من دول مجلس التعاون الخليجي إضافة لفقرة فلكلور شعبي قدمتها لجنة الفلكلور بالسوق والتي يرأسها خالد الحارثي.

زر الذهاب إلى الأعلى