أبرز المواددولي

عشية قمة الناتو.. زيلينسكي يطلب “إشارة واضحة” بشأن عضوية بلاده

المناطق_متابعات

طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الإثنين الحصول على “إشارة واضحة” بشأن انضمام بلاده الى حلف شمال الأطلسي “الناتو”، عشية قمة الحلف في فيلنيوس.

وقال زيلينسكي في رسالته اليومية بالفيديو عبر تلغرام: “أوكرانيا تستحق أن تكون عضواً في التحالف. ليس الآن لأننا في حالة حرب، لكننا بحاجة الى إشارة واضحة وهذه الإشارة ضرورية الآن”.

وكان الرئيس الأوكراني قد أعرب الأحد عن أمله بأن تثمر قمة حلف الأطلسي “الناتو المقرر عقدها في فيلنيوس الثلاثاء والأربعاء عن “أفضل النتائج الممكنة”، في اجتماع تأمل كييف بأن يترجم تطلّعاتها للانضواء في التحالف.

تُعقد هذه القمة بعد أكثر من شهر على بدء هجوم مضاد تنفذه القوات الأوكرانية على الجبهة، لكنه لم يحقق حتى الآن سوى مكاسب متواضعة أمام خطوط دفاعية روسية صلبة وبسبب النقص في سلاح الجو وقذائف المدفعية.

من المنتظر أن تحصل كييف خلال القمة على “ضمانات أمنية” من الغربيين، بدون الالتزام بجدول زمني يتصل بالانضمام.

وفي مقابلة مع شبكة “إيه. بي. سي” قال زيلينسكي الأحد إن دعوة أوكرانيا للانضمام إلى الحلف ستبعث برسالة مفادها أن الحلف لا يخشى موسكو.

وأضاف في المقابلة التي أذيعت الأحد أن أوكرانيا يجب أن تحصل على ضمانات أمنية واضحة في ظل عدم انضمامها إلى الحلف، وأن ذلك سيكون أحد أهدافه في فيلنيوس. وتابع: “سأكون هناك وسأفعل كل ما بوسعي من أجل الإسراع بهذا الحل، إذا جاز التعبير، للحصول على اتفاق مع شركائنا”.

زر الذهاب إلى الأعلى