أبرز الموادأهم الاخبارمنوعات

عقارات وفنادق وأسهم شركات بالملايين.. سحر دعدع تكشف بالصكوك والمستندات عن أشهر أوقاف “أغوات الحرمين” في مكة والمدينة (فيديو)

كشفت الدكتورة سحر دعدع، أستاذة التاريخ، بالصكوك والمستندات عن أشهر أوقاف “أغوات الحرمين” في مكة والمدينة، حيث أشارت أنها تضمنت عقارات وفنادق وأسهم شركات بالملايين.

وقالت “دعدع” خلال ظهورها في برنامج الليوان الذي يُقدمه عبد الله المديفر، عبر شـــاشة روتانا خليجية: “فندق مكة جراند كورال يعتبر من أوقاف أغــوات الحرم المكــي بأجره وريعه كله يعود إليهم”.

وأضافت: “أوقاف أغوات المسجد الحرام تختلف عن أغوات المسجد النبوي ففي مكة هناك أوقاف تتمثل في أسهم في شركات وعقارات، أغوات مكة لديهم أسهم في شركة جبل عمر تقدر قيمتها بـ 117 مليون ريال وحكورات بـ 16 مليون ريال وفي شركة مكة تم تعويضهم في العقارات بمبلغ 4 مليون و 331 ألف ريال”.

وأكملت: “أطول صك مر عليها في أوقاف المسجد النبوي الشريف ويعود لوقف مرجان سليم آغا والذي أوقفه عن أغوات المسجد النبوي وكان لهم عمارتين في المنطقة المركزية ومع التـــوسعة قدرت العقارين وتم تعويضهم بمبلغ 57 مليون و673 ألف ريال، وبه تم شراء 6 قطع أراضي بـ 43 مليون ريال والفرق تم صرفه بشيكين لصالح الوقف نفسه”.

وواصلت: “بلغ عدد أوقاف أغوات المسجد الحرام 46 وقفاً بالإضافة إلى الفندق، وفي المدينة 15 عقاراً وفندقاً في المنـــطقة المركزية و 26 عمــارة و 8 شقق و 7 أراضي و سوق تجاري و 16 محل تجاري بإجمالي 62 وقفاً لأغوات المدينة”.

اقرأ ايضًا

لماذا لم يُعين “أغا” في الحرمين منذ عام 1399هـ؟.. أستاذة تاريخ تُجيب (فيديو)

زر الذهاب إلى الأعلى