أبرز الموادالاقتصادمنطقة جازان

غرفة جازان تطرح فرصة للاستثمار في مشروع ” صناعة زيت السمسم والطحينة السائلة “

المناطق_جازان

أنهت غرفة جازان دراستها الاقتصادية لمشروع ” صناعة زيت السمسم والطحينة السائلة “، بمبلغ 6.71 ملايين ريالٍ, كواحدة من الفرص الاستثمارية التي عملت على إنهاء دراستها، وبما يتوافق مع الميز النسبية للمنطقة.

وأوضحت الغرفة، أن الطاقة الإنتاجية للمصنع الذي يقام على مساحة 1500 مترٍ مربعٍ في موقع المصانع بالمدينة الصناعية، تبلغ 450 طناً سنوياً عند التشغيل بالطاقة الكاملة، وقدرت مؤشرات ربحية المشروع أن يكون العائد على الاستثمار بنسبة 1005%، فيما يبلغ معدل العائد الداخلي على الاستثمار 43.6%، وفترة استرداد رأس المال بـ 3 أعوام.

وشرحت الهدف من إنشاء مصنع متطور لاستخلاص زيت السمسم وتصنيع الطحينة السائلة باستخدام أحدث التقنيات وبجودة مرتفعة وأسعار مناسبة، مبرزة أنه يركز على تلبية نسبة الطلب المحلي والتصدير الخارجي، كما أنه يصلح لاستثمارات رواد الأعمال الراغبين في إنشاء مشروعات تعتمد على نسبة مرتفعة من المكون المحلي، ويقع ضمن المشروعات الصغيرة الواعدة التي يمكن إقامتها بالمنطقة للإسهام في منظومة الإنتاج الغذائي.

وبينت الغرفة أن المشروع يعتمد على الخامات المحلية من بذور السمسم الأبيض المزروعة في منطقة جازان ويسعى إلى تحقيق عائد مالي مجزي لمالك المشروع، وتغطية جزء من الطلب المحلي ” الفردي، والصناعي، والسياحي” على زيت السمسم والطحينة والتصدير، إلى جانب تطوير صناعة زيت السمسم التقليدية والمتوارثة بالمنطقة، وطبقاً لأحدث الأساليب العالمية.

يذكر أن متوسط كمية الطلب على زيت السمسم في المملكة بلغ نحو 23.913 طناً، أما متوسط كمية الطلب على الطحينة السائلة فتصل إلى 34.840 طناً تقريباً.

زر الذهاب إلى الأعلى