منطقة عسير

فرع حقوق الإنسان بعسير يدشن لجنة جديدة لإصلاح ذات البين

عقدت لجنة إصلاح ذات البين والتي تم أنشائها مؤخراً بفرع هيئة حقوق الإنسان بمنطقة عسير أجتماعها الأول بفرع الهيئة في أبها، وتهدف اللجنة  للسعي في العفو و الإصلاح وتعزيز قيم الأخلاق التي يأمر بها ديننا الحنيف وذروتها مبادئ العفو والإصلاح والسعي دوماً في أيجاد آليه للأسراع في حل القضايا الاجتماعية بالمنطقة .

وقد جاء تشكيل هذه اللجنة بمباركة سمو أمير المنطقة وتوجية ومتابعة معالي رئيس هيئة حقوق الإنسان .

وخلال الإجتماع دعا عضو مجلس الهيئة المشرف العام على فرع الهيئة بمنطقة عسير الدكتور هادي بن علي اليامي الاعضاء إلى التكاتف لتحقيق رؤى وأهداف اللجنة السامية وضرورة تضافر الجهود لتحقيق أفضل طرق الصلح لتكريس قيم المجتمع المتماسك يستمد قوته من التزامه بالنهج الإسلامي القويم و مثلة الرقي وأخلاقه السامية تجسد تلك روح المحبة والمودة وترسيخ بين أفراد المجتمع قيم العفو والتسامح والتعاون و التكاتف .

وبين اليامي أن ما ستقدمهاللجنة لا يتعارض مع أي جهود خيرة في المجتمع بل يعززها ويكملها وأنها ستكون مهتمة بتكثيف مساعيها في ما يخص قضايا القتل والعفو و القضايا الاسرية المهمة ذات الحساسية المفرطة و أن تقدم الحلول والطرق السلمية والودية في عدد من القضايا المنظورة لدى الجهات بعد تقديم الطلب وأنه سيتم التنسيق مع لجنة إصلاح ذات البين بأمارة منطقة عسير في الأعمال القادمة للجنة.

كما ستعمل اللجنة على العمل في الإصلاح في القضايا والخلافات الأسرية ونشر معاني العفو والتسامح وقيم التكاتف والتعاون وتثقيف أفراد المجتمع بما يساعد على علاج ما قد يكون من أسباب الانشقاق والتصدي لعوامل الفرقة و الشتات  وتفتيت عوامل التشاحن والبغضاء والعمل على التأثير لتشكيل بنية اجتماعية مميزة عبر حل الخلافات و إطفاء      الخصومات بطرق ودية وتنمية العلاقات الأمنه بين أفراد المجتمع والعمل على تكريس النصح والمشورة .

وتشكلت اللجنة بعضوية عدد من المشايخ هم : الشيخ / عبدالله بن سعد آل منشط ، والشيخ / محمد بن سعيد بن فحاس الأسمري والشيخ / حناش بن جارالله القحطاني والشيخ / عبدالله بن محمد بن زابن الشهراني.

وعقب إنعقاد الإجتماع الاول للجنة توجه الأعضاء إلى المحكمة العامة بعسير ولقاء فضيلة الشيخ محمد بن عليان القحطاني رئيس المحكمة العامة بأبها للسلام عليه للتعريف بأعمال اللجنة ومهامها والدور الذي ستقدمه في إصلاح ذات البين حيث رحب فضيلته بأعضاء اللجنة والدور الذي تقدمه وما لها من دور حساس في السعي لعدم تفاقم بعض القضايا أو إحالتها إلى الجهات الرسمية حيث تطرق فضيلته إلى تطوير القضاء وسرعة البت في الأحكام الأسرية والاجتماعية مؤكداً على التعاون المستمر بين المحكمة واللجنة لما يهم المجتمع.

وفي ختام الزيارة أشاد فضيلته بأعمال هيئة حقوق الإنسان في القضايا الأسرية ممثلاً بفرع الهيئة بمنطقة عسير لما يوليه من جل اهتمامه لجميع قضايا المجتمع بكافة شرائحه .

زر الذهاب إلى الأعلى