أبرز الموادأهم الاخباررمضان

فضل ليلة القدر وأهم أعمالها لتكفير الذنوب واستجابة الدعوات

المناطق_خلود باشا

تعد ليلة القدر فرصة كبيرة  للمسلمين، لأنها ليلة عظيمة  اختصها الله سبحانه وتعالى بفضل كبير، وجعلها إستجابة للدعوات وتكفير للذنوب، ولكي يجتهد المسلمون في  العبادة في العشرة ليالي الأخيرة من شهر رمضان المبارك، لم يحدد الله عز وجل موعد ليلة القدر وجعلها مخفية عن العباد، بسم الله الرحمن الرحيم {إِنَّآ أَنزَلۡنَٰهُ فِي لَيۡلَةِ ٱلۡقَدۡرِ (1)،  وَمَآ أَدۡرَىٰكَ مَا لَيۡلَةُ ٱلۡقَدۡرِ (2)،  لَيۡلَةُ ٱلۡقَدۡرِ خَيۡرٞ مِّنۡ أَلۡفِ شَهۡرٖ (3)،  تَنَزَّلُ ٱلۡمَلَٰٓئِكَةُ وَٱلرُّوحُ فِيهَا بِإِذۡنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمۡرٖ (4)،  سَلَٰمٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطۡلَعِ ٱلۡفَجۡرِ (5)}. [سورة القدر]، وإليكم فضل ليلة القدر وأهم الأعمال التي يجب القيام بها في هذه الليلة.

ليلة القدر
ليلة القدر

فضل ليلة القدر

اختصّ الله ليلة القدر  لأمة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم، وجعل لها فضل وعظمة عن غيرها من الليالي الأخرى،  وجعل العمل الصالح في ليلة القدر  خير من العمل في ألف شهر آخر، فقال الله- سبحانه وتعالى: {لَيۡلَةُ ٱلۡقَدۡرِ خَيۡرٞ مِّنۡ أَلۡفِ شَهۡرٖ}،  وأنها ليلة سلام وامان وخير كما جاء في قوله تعالى: {سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ}، بالإضافة إلى أنها ليلة مغفرة عظيمة للذنوب، حيث إنّ قيام ليلها ابتغاء وجه الله تعالى، سببٌ لغفران ما تقدَّم من ذنوب العبد، فيقول النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام: ” مَنْ قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ”.

 

ماهي الأعمال الواجب القيام بها في ليلة القدر ؟

علمنا الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام الدعاء في ليلة القدر ، فعن عائشة رضى الله عنها ، قالت “قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها ؟ قال : قولي “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”، ويستحب أن يقوم المسلم في ليلة القدر بالإكثار من أعمال الخير، وكل أنواع الطاعات والعبادات المختلفة، من الصلاة بخشوع وترتيب القرآن بتدبير، والاجتهاد في أعمال الخير، وقيام الليل والدعاء بالدعوات التي يريد إستجابتها، وذكر الله والاستغفار من الذنوب، والصدقة وصلة الأرحام،  فقال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً و احتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

أفضل الأدعية في ليلة القدر

وبعد أن عرضنا لكم فضل ليلة القدر، والأعمال الواجب القيام بها، سوف نعرض لكم في السطور التالية أفضل الأدعية التي يجب الدعاء بها في ليلة القدر، وتتمثل هذه الأدعية في الآتي:

  • اللهم إني أسألك مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته لي رشدًا.
  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا وتقبل منا أعمالنا في هذا الشهر الكريم خالصة في سبيلك يا رب العالمين، اللهم اغفر لنا خطيئاتنا يوم الدين وحاسبنا يوم القيامة حسابًا يسيراً، وأورثنا بفضلك جنات النعيم.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.
  • اللهم إني نعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.
  • اللهم أقضي حاجتي وفك كربتي وانس وحدتي وفرج همي وطمئن قلبي يارب.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم.
  • اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه، وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى