منوعات

فيديو..الدخيل في مؤتمر اليونسكو “38”: المملكة استضافت السوريين واليمنيين بالتعليم

أكد وزير التعليم الدكتور عزام بن محمد الدخيل رئيس الوفد السعودي المشارك في فعاليات المؤتمر العام لليونسكو في دورته الثامنة والثلاثين المنعقد في باريس على الدور الرائد والتأسيسي والمجدد لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في دفع العملية التنموية إلى آفاق جديدة تجعل من المملكة في المستقبل القريب بوتقة للعلوم والمعارف في أرقى تجلياتها.

جاء ذلك في كلمة المملكة التي ألقاها اليوم في المؤتمر بحضور مسئولي المنظمة ورؤساء الوفود المشاركة في المؤتمر والتي تم فيها التركيز على السياسات الوطنية في مجالات اختصاصات اليونسكو الثقافية و التعليمية و العلمية.

وحرص وزير التعليم على التعريف بالإنجازات الكبيرة التي حققتها المملكة في المجالات التعليمية والمعرفية والثقافية وكذلك تطلعاتها بالنسبة إلى ما يمكن أن تقوم به منظمة اليونسكو مع الدول الأعضاء لتطوير المنظومة التعليمية والثقافية على نحو يحقق التنمية المستدامة٬ وبما لا يتنافى وتقاليد الشعوب وثقافاتها.

و نوه الدخيل بمتانة العلاقة بين المملكة ومنظمة اليونسكو منذ وقت مبكر بوصفها إحدى الدول المساهمة في إنشاء اليونسكو منذ أكثر من سبعين عاماً٬ بتوجيٍه واضحٍ وواعٍ لرسالتِها من مؤِسسِ المملكِة الملِك عبد العزيز آل سعود يرحمُه الله.

وأكد وزير التعليم على أن المملكة حريصة على أْن تبقى منظمة اليونسكو قادرًة على استكماِل رسالتِها الإنسانيِة٬ الشريفيِن الملُك سلماُن بُن عبِد العزيِز إلى المنظمِة في مطلعِ شهِر سبتمبر من العاِم المنصرم٬ والتي تؤكد على لاسيما في هذِه الظروِف الساخنِة التي يعيُشها العالُم اليوَم٬ مستشهداً بالزيارُة التاريخية التي تفَّضَل بها خادُم الحرميِن العلاقِة الوطيدِة بيَن المملكِة واليونسكو.

وبين الوزير الدخيل أنه من منطلقِ اهتماِم المملكة بالتعليِم وأهمية تطويره٬ فقْد عملِت مع اليونسكو لإنشاِء مركٍز للجودِة والتميِز في التعليِم العاِم٬ وذلك بما يعزِزُ فرصِ التعلُّم الجيِد مدى الحياِة٬ مؤكداً أن التعليُم هو الحُّل الأمثُل لمشكلاتِ الفقِر والجهِل والمرضِ٬ وما يترتَّب عليها من صراعاتٍ تَعوُق تحقيَق السلاِم والتعايشِ العالمي.

وشدد وزير التعليم على استنكار المملكة لما يجري في مدينة القدس٬ معتبرها القضية الأساسية التي لا يمكن إهمالها٬ كما عبر عن تأييد ودعم المملكة طلب جمهورية كوسوفو الانضمام لعضوية منظمة اليونسكو.

موضحاً أن المملكة استضافت مئاتِ الآلاِف منهم مع عائلاتِهم٬ وتَّمَقبولُهم في جميعِ مراحِل التعليِم؛ دعماً كما استعرض جهود المملكة الحثيثة للوقوِف مع الشعبيِن السوري واليمني٬ في ظِّل الأزمتيِن اللتيِن يمُّر بهما الشعباِن لمستقبٍل تعليمّيٍ وحياٍة آمنٍة٬ وأمدتهم بوسائل من العيش الكريم التي تبِعُدُهم عن مصادِر الضرِر والخطِر والانحراف٬ وتعينهم على بناِء بلديِهما٬ بعَد انتهاِء هذه الأزمة .

الجدير بالذكر أن الوفد السعودي المشارك في مؤتمر اليونسكو مكون من ممثلين عن وزارات التعليم والثقافة والإعلام و الخارجية وهيئة السياحة والتراث الوطني٬ والتعليم الفني والتقني.

زر الذهاب إلى الأعلى