أهم الاخباردولي

قانصة الألغام السعودية “جلالة الملك الجوف” تختتم برنامج “سفنية اليوم” في نافدكس 2015

أختتمت اليوم فعاليات برنامج “سفينة اليوم” التابع لمعرض الدفاع البحري نافدكس 2015 – الذي يقام بالتزامن مع معرض ومؤتمر الدفاع الدولي “آيدكس” – بزيارة قانصة الألغام التابعة للبحرية الملكية السعودية “جلالة الملك الجوف” للرصيف العائم على الواجهة البحرية لمركز أبوظبي الوطني للمعرض “أدنيك” .

وتحظى ” المملكة العربية السعودية ” بموقع جغرافي محوري على خارطة العالم فهي محاطة بسواحل وممرات مائية رئيسية بطول إجمالي يبلغ 3400 كيلومتر على ساحل الخليج العربي شرقا والبحر الأحمر غربا وكليهما يشهد نشاطا تجاريا على الموانئ والممرات البحرية سواء الدولية أو تلك التابعة للمملكة ولهذا فإن الحاجة لوجود قوات بحرية متطورة يعد أحد الركائز الأساسية لتوفير الأمن والأمان للمحيط البحري للمملكة.

وتمتلك القوات البحرية السعودية سربا من قانصات الألغام يتكون من 5 سفن موزعة بين الخليج العربي والبحر الأحمر تقوم بتنفيذ واجباتها الأساسية لضمان سلامة سواحل المملكة وخلوها من أية ألغام أو محاولات تخريبية .. إحدى تلك السفن هي “جلالة الملك الجوف” التي صنعت من قبل شركة “فوسبر ثورني كروفت” في المملكة المتحدة عام 1989 ودخلت الخدمة صيف عام 1990 لتتولى مهمة تطهير الممرات المائية والموانئ البحرية التابعة للمملكة وهي مزودة بأجهزة ومعدات سونار قادرة على رصد وتدمير الألغام البحرية .. ويبلغ طول “جلالة الملك الجوف” 52.5 متر وعرضها 10.8 متر ويديرها 7 ضباط و38 ضابط صف.

ويدفع هذه السفينة العملاقة التي تصل إزاحتها إلى 600 طن 4 محركات يعمل اثنان منهما بالديزل وتصل سرعتهما إلى 15 عقدة بحرية كحد أقصى فيما يتم تشغيل المحركين الآخرين اللذين يتميزان بانخفاض الضجيج الصادر عنهما بواسطة الطاقة الكهربائية حيث تعتمد عليهما السفينة خلال تنفيذ عمليات المسح بالسونار كون بعض أنواع الألغام صممت لتنفجر متأثرة بالأصوات أو الاهتزازت الصادرة عن محركات السفن ذات الضجيج العالي.

وتجرى عمليات تحديث وتطوير بشكل دوري لهذا الطراز من قانصات الألغام التابعة للبحرية الملكية السعودية بأحدث المعدات وكان آخرها تزويد القانصة بنظام حديث يمكن طاقمها الملاحي من رسم خرائط مسارها البحري قبل الانطلاق.

زر الذهاب إلى الأعلى