أبرز المواددولي

قبول أكثر من “70” دولة لقوانين الحج يكذب ادعاء إيران بالمطالبة بحفظ عزة وكرامة الحجاج

إصرار المسئولين الإيرانيين للضرب على وتر الحفاظ على عزة وكرامة الحجاج من قبل المملكة مع الالتزام بتأمين حجهم، إضافة لتداول الإعلام الإيراني لرفض المسلمين الذهاب للمشاعر المقدسة ،يكذبه ويفنده قبول أكثر من “70” دولة على قوانين تنظيم الحج التي وضعتها المملكة لإرسالها وفودها لأداء مناسك الحج.

وعلى الرغم من كذب الادعاءات الإيرانية، إلا أن إيران هدف من هذه البلبلة إلى تشويه صورة المملكة أمام المجتمع الإيراني، وترغب في استغلال ملف الحج لتحقيق مأربها في تأجيج غضب المجتمع الإيراني تجاه المملكة.

وزير الخارجية ، عادل الجبير، بدوره فند يوم أمس خلال مؤتمر صحافي مع نظيره البريطاني في جدة، المزاعم الإيرانية مؤكداً أن المملكة “لا تمنع أحداً من الحج والعمرة، إلا أن إيران رفضت التوقيع على التفاهمات السنوية التي توقعها المملكة مع 70 دولة لضمان أمن الحج.

وحول هذه الإدعاءات قال عبداللطيف الزياني الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي في بيان له، إن “دول الخليج تستنكر موقف إيران الرامي إلى تسييس فريضة الحج، من خلال وضع العراقيل أمام التوصل إلى اتفاق نهائي ينظم قيام الحجاج الإيرانيين بأداء فريضة الحج للموسم القادم”.

وكان معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي قد أكد في حديث له أن المسلمين في كل مكان يشيدون بجهود المملكة ، ويستنكرون التصرفات والآراء التي صدرت مؤخراً من إيران وعدم توقيعها على اتفاقية تنظيم الحج ، مشيرا إلى أن تنظيم شؤون الحج مرتبط ارتباطا مباشرا بالمملكة .

منطقة المرفقات

زر الذهاب إلى الأعلى