أبرز الموادالرياضة

كأس العالم 1998.. زيدان يصعق برازيل رونالدو ويتوج فرنسا

المناطق_الرياض

يترقب عشاق كرة القدم انطلاقة النسخة الـ22 من كأس العالم “قطر 2022″، التي تقام خلال شهري نوفمبر/تشرين الثاني الحالي وديسمبر/كانون الأول المقبل.

كأس العالم 1998

كانت نهائيات كأس العالم 1998 في فرنسا هي المونديال الأخير في القرن العشرين، والذي شهد على ظهور جيل جديد من نجوم كرة القدم العالمية بعد بزوغهم في السنوات السابقة على الساحة، وأبرزهم زين الدين زيدان نجم فرنسا ورونالدو نازاريو دي ليما ظاهرة منتخب البرازيل.

مثل مونديال 1998 نقطة توهج لمنتخبات كبرى مثل فرنسا وهولندا والبرازيل، وصعود حصان أسود كان يشارك لأول مرة هو كرواتيا، بينما قدمت ألمانيا وبلغاريا وإسبانيا عروضاً مخيبة، وكان مستوى إنجلترا والأرجنتين متوسطاً.

كانت منتخبات التشيك وصيف أوروبا وقتها، والسويد ثالث العالم في 1994، والبرتغال المتأهلة لربع نهائي يورو 1996، وأوروجواي أول بطلة في تاريخ المونديال، أبرز الغائبين عن الحدث العالمي.

المنتخبات المشاركة في كأس العالم 1998

شارك في كأس العالم 1998 32 منتخباً لأول مرة، بعد مشاركة 24 منتخبا في الدورات من 1982 إلى 1994، حيث قسمت المنتخبات المشاركة إلى 8 مجموعات كل مجموعة بها 4 منتخبات، وهو النظام المستمر حتى الآن، والذي سيتغير في النسخة المقبلة.

وضمت المجموعة الأولى البرازيل والمغرب واسكتلندا والنرويج، والثانية إيطاليا وتشيلي والنمسا والكاميرون، والثالثة فرنسا والسعودية وجنوب أفريقيا والدنمارك، والرابعة نيجيريا وبلغاريا وباراجواي وإسبانيا.

 

المجموعة الخامسة لعبت فيها هولندا وكوريا الجنوبية والمكسيك وبلجيكا، والسادسة ألمانيا وإيران وأمريكا ويوغوسلافيا، والسابعة رومانيا وتونس وكولومبيا وإنجلترا، وأخيراً في الثامنة الأرجنتين واليابان وجامايكا وكرواتيا.

نظام كأس العالم 1998

نظمت بطولة كأس العالم 1998 بنظام المجموعات الثمانية، ليتأهل بطل ووصيف كل مجموعة لدور الـ16، الذي يلعب بنظام خروج المغلوب، وهو النظام الذي يستمر حتى المباراة النهائية لتحديد بطل المسابقة.

وتأهلت للدور الثاني منتخبات البرازيل وتشيلي وإيطاليا والنرويج ونيجيريا والدنمارك وهولندا ويوغوسلافيا وألمانيا والمكسيك وفرنسا وباراجواي ورومانيا وكرواتيا والأرجنتين وإنجلترا.

أول هدف ذهبي في تاريخ كأس العالم

 

شهدت بطولة كأس العالم 1998 للمرة الأولى في تاريخ المونديال تطبيق قاعدة الهدف الذهبي التي تنهي المباراة في الأوقات الإضافية بمجرد تسجيل أي فريق لهدف.

ونجح لوران بلان مدافع فرنسا في تسجيل هدف فوز بلاده 1-0 على باراجواي في ثمن النهائي، وهو الهدف الذي بات أول هدف ذهبي يسجل في تاريخ كأس العالم.

مفاجآت كأس العالم 1998

تأهلت للدور ربع النهائي في مونديال 1998 بفرنسا 8 منتخبات هي البرازيل وألمانيا آخر بطلين للمسابقة، بصحبة فرنسا المنظم وإيطاليا وصيف 1994، بالإضافة إلى هولندا والأرجنتين، والحصان الأسود كرواتيا والدنمارك بطل يورو 1992.

ونجحت البرازيل وهولندا وفرنسا في التأهل للدور نصف النهائي، بينما فجرت كرواتيا مفاجأة البطولة الأكبر بإقصاء ألمانيا بطلة يورو 1996 بفوز ساحق وتاريخي 3-0 وسط دهشة العالم.

في نصف النهائي التقت كرواتيا بالمنظم فرنسا ونجحت في التقدم عبر دافور سوكر، لكن يليان تورام مدافع الديوك الشهير سجل ثنائية تاريخية ليقود بلاده لأول نهائي كأس عالم في تاريخها، محرزاً الهدفين الوحيدين في مشواره الدولي الذي يمتد إلى 142 مباراة.

على الجانب الآخر، تجاوزت البرازيل حاملة اللقب المنتخب الهولندي في نصف نهائي مثير حسمته ركلات الترجيح بعد تعادل 1-1 في أحد أقوى المباريات في تاريخ المسابقة.

نهائي كأس العالم 1998

التقت فرنسا المنظمة مع البرازيل حاملة اللقب يوم 12 يوليو/تموز 1998 في نهائي المونديال بملعب سان دونيه، في لقاء تاريخي حسمه الفرنسيون بثلاثية نظيفة.

وسجل زين الدين زيدان أول هدفين في تاريخه ببطولات كأس العالم في الدقيقتين 27 و45+1 فيما جاء الهدف الثالث عبر إيمانويل بيتيه “ق 90+3”.

بطل كأس العالم 1998

باتت فرنسا بالفوز على البرازيل هي سابع منتخب يتوج بكأس العالم بعد أوروجواي وإيطاليا وألمانيا والبرازيل وإنجلترا والأرجنتين.

ووجهت اتهامات لماريو زاجالو مدرب البرازيل بأنه قرر إشراك الظاهرة رونالدو في المباراة وهو مصاب، لكن المدرب نفى هذا جملة وتفصيلاً وشدد على عدم وجود أي ضغوطات عليه في اختيار تشكيلة فريقه الأساسية.

فاز زين الدين زيدان بجائزة أفضل لاعب في المباراة لكن رونالدو حصد جائزة لاعب البطولة، بينما في نهاية العام توج زيزو بالكرة الذهبية من “فرانس فوتبول” وجائزة أفضل لاعبي العالم من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

هداف كأس العالم 1998

فاز الكرواتي دافور سوكر بجائزة هداف كأس العالم برصيد 6 أهداف، لينهي سلسلة الستة أهداف التي كان كل هداف للمونديال يحصل عليها بشكل ثابت من 1978 في نسخة الأرجنتين وحتى 1998، وهي السلسلة التي كسرها رونالدو في 2002 بتسجيله 8 أهداف.

وجاءت أهداف سوكر ضد جامايكا واليابان في الدور الأول ثم رومانيا وألمانيا وفرنسا وهولندا، في الأدوار من ثمن النهائي لنصف النهائي ثم الثالث والرابع.

 

زر الذهاب إلى الأعلى