منطقة تبوك

كلية العلوم تُقيم “ملتقى الفيزياء”

في إطار اهتمام كلية العلوم واتساقا مع التوجه العام لجامعة تبوك نحو مستقبل بحثي أفضل، تعقد كلية العلوم ممثلة بوكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي ملتقى الفيزياء الأول خلال الفترة من 17 – 21 / 5 / 1436 بعنوان “كواشف أشباه الموصلات المتقدمة” في مسرح كلية الطب.

وسوف تلقى سلسلة من المحاضرات العلمية يقدمها أساتذة متخصصون وهم البروفسور هانز موزر مدير معمل أشباه الموصلات “MPG HLL” من جمعية ماكس بلانك، والبروفيسور كرستيان كسلينغ مدير التعاون الدولي لبناء الكاشف PiXel Detector (PXD) للتجربة بيل2 (Belle II) في مركز كيك (KEK) في اليابان، والبروفسور كارلوس لاكاستا مبعوث أحد الشركات الرائدة لبناء كواشف السليكون وهي شركة ALIBAVA بإسبانيا.

ويتطرق الملتقى إلى آخر ما توصل إليه العلم في مجال كواشف أشباه الموصلات، كما يناقش المعوقات والحلول التي تواجه تجربة بيل2، التي تشترك فيها أكثر من 100 جامعة من 25 دولة حول العالم.

يذكر أن جامعة تبوك انضمت للتعاون الدولي بيل2 عام 2011)م) من خلال برنامج دعم الأبحاث العلمية بالجامعة بالتعاون مع معهد ماكس بلانك للفيزياء في ألمانيا (MPP) لبناء الكاشف PXD للتجربة (Belle II) واجراء تجارب بالأشعة الكونية عليه في معمل فيزياء الجسيمات في جامعة تبوك. تجربة بيل1 (Belle I)، وهي المرحلة الأولى للتجربة بيل، التي ساعدت على فهم ظاهرة انعدام ضد-المادة في الكون.

واعتُبِرت Belle مساهما رئيسا لإحراز جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2008م و التي منحت لِيوتشيرو نامبو، ماكوتو كوباياشي، و توشيهايد ماساكاوا لاقتراحهم نظرية دقيقة لظاهرة انعدام ضد-المادة في الكون و التي نشرت في عام 1973م. يعتبر هذا الملتقى فرصة يتبادل فيها أعضاء هيئة التدريس والباحثون وطلاب جامعة تبوك وجهات النظر للمشكلات و الاهتمامات البحثية الحالية.

زر الذهاب إلى الأعلى