أبرز الموادصحة

كل ما تريد معرفته عن مرض الكوليرا

الكوليرا، مرض إسهالي حاد ينتج عن عدوى الأمعاء ببكتــيريا الضمة الكولــيرية المصلية، ويُقدر حوالي من 1.3 إلى 4 ملايين شخص حول العالم يصابون بـ الكوليرا كل عام ويموت من 21000 إلى 143000 شخص.

وغالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بالكوليرا من أعراض خفيفة أو لا توجد أعراض، لكن الكوليرا يمكن أن تكون شديدة، وحوالي 1 من كل 10 أشخاص يصابون بالكوليرا سيصابون بأعراض حادة مثل الإسهال المائي والقيء وتشنجات الساق.

وعند هؤلاء الأشخاص، يؤدي الفقد السريع لسوائل الجسم إلى الجفاف والصدمة، بدون علاج، يمكن أن تحدث الوفاة في غضون ساعات.

أين توجد الكوليرا؟

توجد بكتيريا الكوليرا عادة في الماء أو في الأطعمة الملوثة بالبرازمن شخص مصاب ببكتيريا الكوليرا، ومن المرجح أن تحدث الكوليرا وتنتشر في الأماكن التي تعاني من عدم كفاية معالجة المياه، وسوء الصرف الصحي وعدم كفاية النظافة.

ويمكن أن تعيش بكتيريا الكوليرا أيضًا في البيئة في الأنهار قليلة الملوحة والمياه الساحلية، كانت المحاريات التي تؤكل نيئة مصدرًا للعدوى، ونادرًا ما يصاب الناس في الولايات المتحدة بالكوليرا بعد تناول المحار الخام أو غير المطبوخ جيدًا من خليج المكسيك.

كيف يصاب الشخص بالكوليرا؟

يمكن لأي شخص أن يصاب بالكوليرا عن طريق شرب الماء أو تناول طعام ملوث ببكتيريا الكوليرا، في حالة الوباء، يكون مصدر التلوث عادة براز الشخص المصاب الذي يلوث الماء أو الطعام.

ويمكن أن ينتشر المرض بسرعة في المناطق التي تعاني من عدم كفاية معالجة مياه الصرف الصحي ومياه الشرب، من غير المحتمل أن تنتشر العدوى مباشرة من شخص إلى آخر؛ لــذلك، فإن الاتصال العارض مع شخص مصاب ليس عامل خطر للإصابة بالمرض.

ما هي أعراض الكوليرا؟

غالبًا ما تكون عدوى الكوليرا خفيفة أو بدون أعراض، ولكنها قد تكون شديدة. حوالي 1 من كل 10 أشخاص يصابون بالكوليرا سيصابون بأعراض حادة مثل الإسهال المائي والقيء وتشنجات الساق.

عوادة ما يستغرق ظهور الأعراض 2-3 أيام بعد ابتلاع الشخص لبكتيريا الكوليرا، ولكن يمكن أن يتراوح الوقت من بضع ساعات إلى 5 أيام.

والأشخاص الذين يعيشون في أماكن بها مياه شرب غير آمنة، وسوء الصرف الصحي، وعدم كفاية النظافة هم الأكثر عرضة للإصابة بالكوليرا.

ماذا تفعل إذا مرضت؟

إذا كنت تعتقد أنك أو أحد أفراد عائلتك قد يكون مصابًا بالكوليرا، فاطلب العناية الطبية على الفور، يمكن أن يكون الجفاف سريعًا لذا من الضروري استبدال السوائل، وإذا كان لديك محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، فابدأ في تناوله على الفور؛ يمكن أن ينقذ حياة.

واستمر في شرب أملاح الإماهة الفموية في المنزل وأثناء السفر لتلقي العلاج الطبي، وإذا كان الرضيع مصابًا بإسهال مائي، فاستمر في الرضاعة الطبيعية.

كيف يتم تشخيص الكوليرا؟

لاختبار الكوليرا، يجب على الأطباء أخذ عينة من البراز أو مسحة من المستقيم وإرسالها إلى المختبر للبحث عن بكتيريا الكوليرا.

يمكن علاج الكوليرا بسهولة وبنجاح عن طريق الاستبدال الفوري للسوائل والأملاح المفقودة من خلال الإسهال، ويمكن معالجة المرضى بمحلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وهو خليط مُعبأ مُسبقًا من السكر والأملاح يُمزج مع لتر واحد من الماء ويُشرب بكميات كبيرة.

 

ويستخدم هذا الحل في جميع أنحاء العالم لعلاج الإسهال، وتتطلب الحالات الشديدة أيضًا استبدال السوائل عن طريق الوريد. مع الإماهة السريعة المناسبة، يموت أقل من 1٪ من مرضى الكوليرا.

المضادات الحيوية تقصر الدورة وتقلل من شدة المرض، لكنها ليست بنفس أهمية معالجة الجفاف، ويجب على الأشخاص الذين يصابون بالإسهال والقيء الحاد في البلدان التي تحدث فيها الكوليرا التماس العناية الطبية على الفور.

هل يجب أن تقلق من الإصابة بالكوليرا؟

من غير المحتمل أن ينتشر المرض مباشرة من شخص إلى آخر؛ لذلك، فإن الاتصال العارض مع شخص مصاب ليس عامل خطر للإصابة بالمرض.

كن على علم بما إذا كانت حالات الكوليرا قد حدثت مؤخرًا في منطقة تخطط لزيارتها، ومع ذلك، فإن خطر الإصابة بالكوليرا منخفض للغاية بالنسبة للأشخاص الذين يزورون المناطق التي ينتشر فيها وباء الكوليرا عند اتخاذ خطوات وقائية بسيطة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى