أبرز المواددولي

لافروف يكشف عن محاولة لتفجير أنابيب الغاز في البحر الأسود

المناطق_متابعات

كشف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم /الجمعة/ عن محاولة تفجير أنابيب الغاز في البحر الأسود.

 

وقال وزير الخارجية الروسي – خلال اجتماعه مع ممثلي الرابطة البنغلاديشية لخريجي الجامعات السوفيتية والروسية وفقا لقناة “روسيا اليوم” الإخبارية – “إن لدى روسيا معلومات تشير إلى محاولة تفجير خطي أنابيب الغاز “التيار التركي” و”التيار الأزرق” في البحر الأسود”.

 

وأضاف لافروف أن أوكرانيا استخدمت الممرات الإنسانية لنقل الحبوب في البحر الأسود لمهاجمة السفن المدنية والعسكرية الروسية التي تحرس البنى التحتية للطاقة.. قائلا: “عندما يطالب الجميع بالسماح لهم بتصدير الحبوب مرة أخرى، فإننا لا نمنعهم ، ببساطة لن نسمح لهم بالمرور عبر الممرات الإنسانية التي تم فتحها من قبل واستخدمت في محاولات لمهاجمة ليس فقط سفننا العسكرية، ولكن أيضا السفن المدنية”.

 

وفي السياق، قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان قبل قمة مجموعة العشرين، إن المشاركين في قمة مجموعة العشرين المقرر انعقادها في نيودلهي يومي 9 و10 سبتمبر سيوافقون على قبول الاتحاد الأفريقي عضوا في المنتدى الحكومي الدولي.

 

وأضافت الوزارة في بيان -وفق ما نقلته وكالة أنباء تاس الروسية- أنه “سيتم التركيز بشكل خاص على مبادرة منح الاتحاد الأفريقي العضوية الكاملة لمجموعة العشرين.

 

كانت روسيا من أوائل الدول التي دعمت طلب العضوية المقدم من شركائنا الأفارقة، ومن المقرر أن يتم قبول هذا الاتحاد الإقليمي كعضو في مجموعة العشرين في قمة نيودلهي مع إدراج بند مماثل في مسودة إعلان الزعماء”.

 

وأعربت الخارجية الروسية عن ثقتها في أن روسيا والاتحاد الأفريقي سيوحدان قواهما “لتقديم مساهمة كبيرة في الجهود الرامية إلى إرساء الديمقراطية في المؤسسات المالية والتجارية الدولية وإعطاء زخم لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة” مع إزالة جميع أنواع الفوارق والفجوات في المجالات الصناعية والبحثية.

 

ولتحقيق هذه الغاية، قالت وزارة الخارجية الروسية، إنه يمكن لروسيا والاتحاد الأفريقي الاعتماد على النتائج التي تم تحقيقها في القمة الروسية الأفريقية الثانية، التي عقدت في سان بطرسبرج في أواخر يوليو، كأساس متين للتعاون الشامل.

زر الذهاب إلى الأعلى