أبرز الموادمنطقة مكة المكرمة

مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة يتطرَّقُ للأعمال الريادية في خدمة الحج والعمرة عبر جلسته الثانية

المناطق_مكة

تطرَّقَ مؤتمر ومعرض خِدْمَاتِ الحج والعمرة في جلسته الثانية التي عقدت أمس الاثنين ، للأعمال الريادية في خدمة الحج والعمرة؛ بمشاركة معالي نائب وزير وزارة الصناعة والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية المهندس أسامه الزامل، ونائب رئيس اتحاد الغرف السعودية هشام بن محمد كعكي، ونائب الرئيس للمبيعات والتسويق بمؤسسة البريد السعودي المهندس ريان الشريف، ورئيس شركة مطوفي حجاج الدول العربية ماهر بن صالح جمال، ورئيس شركة مطوفي حجاج تركيا وحجاج أوروبا وأمريكا وأستراليا أحمد بن يوسف بشناق، ورئيس شركة مطوفي حجاج دول جنوب آسيا فواز بن عبد الله دانش، وأدار الجلسة الدكتور عمرو بن رضا المداح.

وأكد المهندس الزامل خلال الجلسة زيادة أعداد المتطوعين في المملكة التي تعد الدولة الوحيدة التي لدينا فيها تجنيد مدني لأنَّ أبناءَنا وبناتِنا رفعوا رؤسنا وهذه بمثابة هدية الحاج التي يقدمونها للحجاج والمعتمرين بالخدمات التي يقدمونها.
فيما استعرض كعكي ما تقدمه غرفة مكة من خدمات للكثير من الفئات وأهمها المنشآت الصغيرة والمتوسطة، مشيراً إلى رغبتهم في أن يكون الرياديون مبتكرين، ومن هنا يكمن التحدي في تجويد الخدمة والابتكار.

وتناول المهندس الشريف ما يقدمه البريد السعودي من أعمال تختص بالحج والعمرة؛ من خلال تقديم خدمات لوجستية تقليدية، وتقديم خدمات رقمية مبتكرة، حيث تبدأ من وصول الحاج ثمَّ مدَّة الإقامة حتى مغادرته.

من جهته، بيَّن جمال أنَّ الابتكار والريادة عاملان مهمَّان لتحقيق متطلبات نجاح خدمة ضيوف الرحمن، وتأتي هذه ضمن خبراته في شركات الطوافة.

وأفاد بشناق ، أن جائحة كورونا عجَّلَت باستخدام التقنية، وفي هذا مؤشرٌ إلى أن الابتكار التقني محرك رئيسي للمستقبل، مشيراً إلى أن مبادرة الخيمة الذكية التي قدموها تهدف للتعرُّف على الوجه لمعرفة إن كان الحاج من ضمن الحجاج المنتمين للمخيم أو لا.

واختتم الجلسة دانش موضحاً أن التركيز سيكون بتجويد الخدمة من خلال التطوير التكنولوجي، وأن الإبداع والابتكار في التكنولوجيا هو الأهم.

إثر ذلك عقدت ضمن فعاليات مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة ورش العمل؛ التي ناقشت موضوعات في فن التعامل مع ضيوف الرحمن، والتفكير التصميمي في مجال الحج والعمرة، وأولويات البحوث الصحية في الحج والعمرة، والاحتياجات التمويلية للقطاعات العاملة، وإدارة الابتكا،التي تصبُّ جميعها في مصلحة مجال خدمة ضيوف الرحمن.

بعدها عقد المؤتمر من خلال منصة “Haij Talk” الحوارية لاستعراض أفضل الممارسات والأفكار المبتكرة الفعالة ، والموضوعات المتوائمة مع مستقبل المشاعر المقدسة؛ كالمدن الذكية، ومناطق التطوير الخاصة، ومستقبل المشاعر المقدسة، التي تستهدف الريادة في استدامة إعمار المشاعر المقدسة.

كما تستجلي المنصة الحواربة الأفكار الريادية في تجربة الضيف والسلوك الاجتماعي، وكيفية تطبيقها في المشاعر المقدسة، وأبرز الملامح والتطبيقات في بناء وإعمار المدن والمدن الذكية.

زر الذهاب إلى الأعلى