أبرز المواددولي

ماكرون: فكرة حل الدولتين «لم يعف عليها الزمن»

المناطق_أ ف ب

شدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في القاهرة الأربعاء، على أن فكرة حل الدولتين بين إسرائيل والفلسطينيين “لم يعف عليها الزمن”.

وحضّ خلال مؤتمر صحافي بعد لقائه نظيره المصري عبد الفتاح السيسي على “التوصل الى حل الدولتين، اسرائيل وفلسطين تعيشان جنبا الى جنب في سلام وأمن”، معتبرا أن “فكرة حل الدولتين لم يعف عليها الزمن لمجرد أنها قديمة”. وكانت مفردة “كادوك” (عفا عليه الزمن) التي استخدمها ماكرون اليوم، دخلت القاموس السياسي في الشرق الأوسط في العام 1989 عندما استخدمها الزعيم الراحل ياسر عرفات أثناء زيارته فرنسا، لوصف ميثاق منظمة التحرير الفلسطينية الذي كان يدعو للقضاء على دولة إسرائيل.

وأكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن “فرنسا لا تمارس (سياسة) الكيل بمكيالين”، مشددا على أن “القانون الدولي ينطبق على الجميع وفرنسا تتبنى قيما انسانية عالمية”.

وقال ماكرون إن “كل الأرواح (البشرية) متساوية وكل الضحايا يستحقون تعاطفنا والتزامنا الدائم (بالعمل على) سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط”، وذلك بعدما اتهم العديد من القادة العرب الدول الغربية بأنها تعتبر أن “حياة الفلسطينيين أقل أهمية من حياة الاسرائيليين” في مقاربتها للحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس.

31 قتيلا و9 رهائن فرنسيين جراء هجوم حماس على إسرائيل

أعلن الرئيس إيمانويل ماكرون الأربعاء في القاهرة أن 31 فرنسيا قتلوا في الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، مضيفا أن تسعة من مواطنيه هم “رهائن” مع الحركة الفلسطينية.

وأتت تصريحات ماكرون في اليوم التاسع عشر للحرب بين الدولة العبرية وحركة حماس، خلال مؤتمر صحافي عقده في القاهرة التي زارها للقاء نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، بعدما أجرى مباحثات في عمّان مع العاهل الأردني عبد الله الثاني بعد زيارتين قام بهما الثلاثاء الى اسرائيل والضفة الغربية المحتلة.

زر الذهاب إلى الأعلى