أبرز الموادمحليات

ما هو الحياد الصفري الذي تحدث عنه ولي العهد؟

شرح الدكتور فرحان الجعيد، أكاديمي مهتم بالبيئة، مفهوم “الحياد الصفري” للحفاظ على البيئة، خاصة بعد أن تم ذكره على قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر التي تقام في القاهرة، ويحضرها حاليًا ولي العهد محمد بن سلمان.

وقال الدكتور فرحان الجعيد، خلال ظهـوره في برنامج يا هلا الذي يُــعرض عبر قناة روتانا خليجية، أن انبعاثات الغاز الموجودة حاليًا وصلت إلى مستويات عالية من التركيز في الغلاف الجوي.

وأشار، أن الدول لا بد أن تطور من سياساتها والاتفاقيات التي تمت في هذا الإطار، خاصة للدول الموقعة على اتفاقيات المؤتمرات الأطراف الخاصة، باتفاقيات المناخ أن تعمل جميعًا على خفض هذه الانبعاثات إلى مستوى صفري.

وأضاف، أن نسبة الانبعاث تتوازن مع نسبة الإمتصاص، كما أن ثاني أكسيد الكربون مهم للنباتات في عملية التمثيل الضوئي، وحفظه في التربة والمحيطات تمتص جزء كبير منه.

وفي نفس السياق، أوضح ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أن المملكة قررت دعم مشروعات مبادرة الشرق الأوسط الأخضر بحوالي 2.5 مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة، كما أعلن استضافة المملكة مقر المبادرة، وتشكيل مركز إقليمي معني بالتغير المناخي.

وأكد على دعم المملكة لمشروعات مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، وتسعى ايضًا إلى تحقيق الحياد الصفري، لافتا في الوقت نفسه إلى أنهم يعملون على أن تمثل الطاقة المتجددة 50% من استهلاك الكهرباء في 2030.

زر الذهاب إلى الأعلى