أبرز المواددولي

مستجدات الغزو الروسي.. كييف تتحدى موسكو وبوتين يبدي استعداده للتفاوض

المناطق_متابعات

احتفل عدد من الأوكرانيين بعيد الميلاد قبل موعده المعتاد بأيام، وذلك في تحدٍ للزعماء الدينيين الروس الذين سيحتفلون بالعيد بعد أسبوعين، في الوقت الذي أكد فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه مستعد للجلوس والتفاوض لكن الطرف الأوكراني هو من يرفض.

موسكو تبدي استعدادها لاستئناف إمدادات الغاز لأوروبا

كشف نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، عن أن بلاده مستعدة لاستئناف إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب يامال- أوروبا.

وقال نوفاك إن السوق الأوروبية لا تزال مهمة مع استمرار نقص الغاز وأن روسيا لديها كل الفرص لاستئناف الإمدادات، مؤكداً أنه تجرى مناقشات لضخ إمدادات غاز إضافية عبر تركيا.

بوتين يقول إنه مستعد للتفاوض مع الطرف الأوكراني

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده مستعدة للتفاوض مع كل أطراف الصراع الأوكراني، مبيناً أن كييف وداعميها الغربيين رفضوا المشاركة في المحادثات.

واتهم بوتين الغرب بالسعي إلى تقسيم روسيا، مشيراً إلى أن الهجوم على أوكرانيا يرمي إلى توحيد الشعب الروسي، في إشارة إلى تبريره غزو أوكرانيا في وقت سابق بالحاجة للجمع بين الأوكرانيين والروس الذي يراهم شعباً واحداً.

كييف تتحدى موسكو باحتفالات عيد الميلاد

قرعت أجراس بعض الكنائس في أنحاء العاصمة الأوكرانية كييف أمس (الأحد) احتفالاً بعيد الميلاد، قبل أسبوعين من موعد احتفال الزعماء الدينيين الروس بالمناسبة ذاتها.

وتمثل خطوة كييف تحدياً لروسيا في الجانب الديني ومحاولة للخروج عن كل ما هو روسي، وهي الخطوة التي لقيت ترحيباً من عدد من المواطنين الأوكرانيين.

وتعد أوكرانيا تابعة دينياً للقيادة الدينية في روسيا منذ القرن السابع عشر تقريباً، لكن قسماً من الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية انشق عن موسكو عام 2019، على خلفية ضمها شبه جزيرة القم ودعمها انفصاليين في الشرق الأوكراني.

زر الذهاب إلى الأعلى