أبرز المواددولي

مستجدات الغزو الروسي.. مُسيرات إيران تُهدد كييف وعملية تبادل أسرى جديدة

المناطق_متابعات

واصل الجيش الروسي، هجماته على العاصمة كييف باستخدام طائرات مسيرة مُفخخة وصواريخ موجهة، حيث ركزت الضربات على المنشآت الحيوية بما فيها محطات الكهرباء.

طائرات مسيرة إيرانية تستهدف كييف

أعلن الجيش الأوكراني، أن الجيش الروسي شن 9 ضربات صاروخية و39 غارة جوية وأطلق 30 صاروخاً بواسطة راجمات صاروخية على العاصمة كييف ومنطقة سومي في شمال شرق البلاد.

وأكد أن القوات الروسية ركزت في ضرباتها على محيط خاركيف وسومي ودنيبروبتروفسك وخيرسون وميكولاييف، كما جرى استهداف المنشآت الحيوية في العاصمة كييف باستخدام طائرات مسيرة إيرانية.

وطالبت الحكومة الأوكرانية، الاتحاد الأوروبي بفرض مزيد من العقوبات على إيران بسبب تزويد روسيا بطائرات مسيّرة لاستخدامها في هجومها على كييف.

تزامن ذلك مع إعلان وزارة الدفاع البيلاروسية، نشر 9 آلاف جندي روسي و170 دبابة في البلاد، في إطار قوة عسكرية مشتركة قرر البلدان إنشاءها.

عملية تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا

نفذت روسيا وأوكرانيا، إحدى أكبر عمليات تبادل الأسرى في الحرب حتى الآن بعدما جرى تبادل 218 محتجزاً بينهم 108 سيدات أوكرانيات.

وقال وزير الداخلية الأوكراني، إن بعض النساء المحررات كُن سجينات منذ عام 2019 بعد احتجازهن من السلطات المتحالفة مع موسكو في المناطق الشرقية.

واشنطن تستنكر مساعدة إيران لروسيا

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيدانت باتل، أن الولايات المتحدة تتفق مع التقييمات البريطانية والفرنسية بأن قيام إيران بتزويد روسيا بطائرات مسيرة ينتهك قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231.

ونوه إلى أن الحلفاء في فرنسا وبريطانيا قدموا في وقتٍ سابق اليوم تقييماً بأن تقديم إيران هذه الطائرات المُسيرة إلى روسيا يعد انتهاكاً لقرار مجلس الأمن الدولي.

وأفاد مسؤول، بأن وزارة الخارجية قدرت أن طائرات مسيرة إيرانية استُخدمت في هجوم وقع أمس (الإثنين) على العاصمة الأوكرانية كييف.

زر الذهاب إلى الأعلى