أبرز المواددولي

“مسرحية”.. لافروف يعلق على زيارة بايدن لكييف

المناطق_وكالات

“عرض مسرحي”، هكذا وصفت روسيا زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى كييف، والحزمة الجديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

جاء ذلك في تصريحات إعلامية أدلى بها وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الثلاثاء، ردا على طلب للتعليق على زيارة بايدن إلى كييف وحزمة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

وقال لافروف: “ما الجديد في هذا؟ كما تعلمون، العرض مستمر. كل شيء يسير على هذا المنوال لإنقاذ النظام النازي. إنها محاولات غير مجدية”.

والإثنين، أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن زيارة إلى العاصمة الأوكرانية كييف، مع حاشية صغيرة نسبيا، بما في ذلك مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، ونائب رئيس الأركان، جين أومالي ديلون، والمساعدة الشخصية، آني توماسيني، مستقلا القطار من بولندا.

وفي ديسمبر/ كانون أول الماضي، زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي العاصمة الأمريكية واشنطن والتقى بايدن في المكتب البيضاوي، كما تحدث إلى جلسة مشتركة للكونغرس، وكانت تلك أول رحلة له خارج أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة.

وتأتي الزيارة في إطار إظهار واشنطن دعمها الكامل لكييف في معاركها ضد الجيش الروسي التي تفصلها 3 أيام عن إتمام عامها الأول.

وتقدم الولايات المتحدة الأمريكية الحصة الأكبر من الدعم العسكري لكييف ما ساهم إلى حد كبير في وقف التقدم الروسي، واستعادة الجيش الأوكراني أراض كان قد فقدها في وقت سابق خلال العام فيما الجبهات مجمدة حاليا في انتظار الربيع.

زر الذهاب إلى الأعلى