منوعات

مشاهدة التلفزيون ساعتين يومياً تزيد خطر الإصابة بالسكري والقلب

قالت دراسة أميركية إن الذين يقضون ساعات طويلة في مشاهدة التلفزيون هم أكثر عرضة للموت، أو الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب، وإن مشاهدة التلفزيون ساعتين فقط يومياً تحدث فرقاً.

وقال باحثون تحت إشراف فرانك هو، بكلية هارفارد للصحة، العامة إن المقيمين في الولايات المتحدة يقضون كل يوم في المتوسط خمس ساعات في مشاهدة التلفزيون، بينما يسجل الأستراليون والأوروبيون من 3.5 إلى أربع ساعات يومياً.

وقال هو «الرسالة بسيطة، تقليص مشاهدة التلفزيون وسيلة مهمة للحد من السلوكيات التي تتطلب الجلوس فترات طويلة، وخفض مخاطر الإصابة بأمراض السكري والقلب».

وأضاف أن الأشخاص الذين يجلسون لمشاهدة التلفزيون لا يمارسون تمارين رياضية أقل فحسب، بل يأكلون على الأرجح أطعمة غير صحية.

وتابع هو «مزيج من نمط الحياة الذي يتطلب الجلوس طويلاً ونظام غذائي غير صحي والسمنة يخلق أرضاً خصبة ومثالية لمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب».

وليست هذه أول دراسة تربط بين ساعات مشاهدة التلفزيون والآثار السيئة، إذ توصلت دراسات عدة إلى وجود علاقة قوية بين مشاهدة التلفزيون والسمنة، وكشف تقرير عام 2007 أن مشاهدة التلفزيون فترة أطول مرتبطة بارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال البدناء.

وفي الدراسة الجديدة التي نشرت في دورية الجمعية الطبية الأميركية راجع هو وفريقه ثماني دراسات تربط بين عدد ساعات مشاهدة التلفزيون والأمراض، ليتابعوا إجمالاً 200 ألف حالة لمدة راوحت بين سبع و10 سنوات.

واكتشف هو وزملاؤه أن كل ساعتي مشاهدة يومياً للتلـفزيون تزيـدان خطـر الإصـابة بمرض السكري بنسبة 20٪، في حين يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 15٪، كما أدت مشاهدة التلفزيون ساعتين يومياً إلى زيادة خطر المـوت بنسبة 13٪.

زر الذهاب إلى الأعلى