أبرز الموادثقافة وفنونمنطقة الرياض

معرض ” بين ثقافتين ” يشهد إقبالاً مميزاً في الرياض

المناطق_واس

شهد معرض “بين ثقافتين” الذي تنظمه وزارة الثقافة في قاعة ميادين بمحافظة الدرعية، حضوراً مميزاً من الزوار المهتمين بالجانب الثقافي والفني الخاص بالثقافتين السعودية واليمنية؛ للاطلاع على التجربة الثقافية المتكاملة التي يوفرها المعرض بأقسامه المتعددة وتأخذ الزائر إلى أعماق هاتين الثقافتين.

 

ويُسلط المعرض الذي يستمر لمدة 13 يوماً، الضوء على عناصر الثقافتين خلال عدد من المناطق، مستعرضاً أوجهها المتعددة من نواحي اللغة والأدب والتاريخ والتقاليد والأزياء والأطعمة، ويتيح تكامل أجنحة المعرض وشمولها لكافة نواحي الثقافة فرصة فريدة للزائر للخروج بفكرة خالدة في الذاكرة عن تفاصيل ملامح ثقافتي البلدين، ومناطق التقاطع المشتركة ونقاط التفرد المختلفة.

 

ويشتمل المعرض على عدة أعمال فنية لفنانين من البلدين تعرض جنباً إلى جنب، وذلك لبيان الجمالية الكامنة في كل ثقافة والتوجهات المختلفة للفنانين الناتجة عن اختلاف الخلفية الثقافية لهم.

 

وتستهل رحلة الزوار الثقافية للمعرض من منطقة الاستقبال، بعبارات ترحيبية تقليدية يقدمها أفراد بالزي التراثي لكلا البلدين، ينتقل بعدها الزوار إلى منطقة “بين جسور الفن” التي تضم عملين فنيين يجسدان أشهر القصائد الحديثة لشاعرين من أشهر شعراء البلدين هما غازي القصيبي بقصيدته “أجل”، وعبدالله البردّوني بقصيدته “من أرض بلقيس”، كما يضم القسم منطقة تعرض فيها أشهر الآلات الموسيقية التقليدية في البلدين.

 

ويستكشف الزوار جماليات البناء والعمارة في الثقافتين عبر قسم “بين الطين والعمارة” حيث جسدت الأعمال الفنية فيه أروع شواهد التراث العمراني في المملكة واليمن.

 

وتعد منطقة “بين الإرث والثقافة” من إحدى أبرز مناطق المعرض، حيث يجري فيها استعراض الشواهد الأثرية على الحضارات المتعاقبة التي ازدهرت على خارطة البلدين عبر العصور، وتحتوي على آثار قديمة وشاشات عالية الدقة لعرض ملامح التراث الطبيعي للبلدين، إلى جانب منطقة مخصصة للأزياء التراثية والحُليّ، إضافةً لأشهر الأطعمة والمحاصيل التي يتميز بها المطبخان السعودي واليمني.

 

وتهدف وزارة الثقافة عبر معرض “بين ثقافتين” إلى إضاءة الجوانب المشرقة من ثقافة المملكة واليمن، وإبراز الجذور المشتركة والفروع المختلفة لها مع التركيز على الجانب الجمالي والفني، حيث يوفر المعرض فرصةً فريدة لتحقيق تواصل ثقافي مثمر يمكن من تمثيل ثقافة البلدين بإطار إبداعي.

 

ويأتي المعرض ضمن أهداف وزارة الثقافة الرامية إلى تعزيز التواصل الثقافي والعمل المشترك في مجالات الفنون والثقافة، بالتزامن مع تسليط الضوء على عمق الجذور الحضارية لثقافة المملكة وأصالة تراثها، إضافةً لإتاحة الفرصة للفنانين السعوديين لعرض أعمالهم وتعزيز حضور الثقافة السعودية بالأعمال الفنية المختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى