أبرز الموادالاقتصادثقافة وفنون

معهد البنك الإسلامي للتنمية يصدر كتابًا جديدًا للحد من المخاطر في المالية الإسلامية

المناطق_متابعات

أصدر معهد البنك الإسلامي للتنمية كتابًا جديدًا، يشرح بالتفصيل آلية تطبيق تقنيات التوزيع ذات “التبعات الثقيلة” للحد من المخاطر في محافظ التمويل الإسلامي.

ويأتي الكتاب بعنوان “ذيول ثقيلة وتدابير متماسكة للمخاطر في التمويل الإسلامي” من تأليف الدكتور محمود بكري، الخبير الاقتصادي والباحث في معهد البنك الإسلامي للتنمية.

يتصدر الكتاب تعريف تطبيقي للموضوع يتناول المفاهيم الكامنة وراء “الذيول الثقيلة” وإجراءات المخاطر المتماسكة، علاوة على مجموعة من الأمثلة العملية حول كيفية تطبيق التقنيات ذات الصلة.

وينقسم الكتاب إلى أربعة أجزاء رئيسة تضع بين يدي القراء القواعد العامة للأفكار والأساليب الأساسية المتعلقة بتوزيعات الذيول الثقيلة، بالإضافة إلى تعريفهم بأحدث الأدوات التي تستخدم توزيعات الذيول الثقيلة.

ويقدم الجزء الأول قراءة متعمقة في التمويل الإسلامي، ويناقش مصادره ومبادئه وإرشاداته الرئيسة، بينما يغطي الجزء الثاني أربعة موضوعات رئيسة تشمل نظرية الاحتمالات، ونمذجة السلاسل الزمنية، والذيول الثقيلة، والتوزيعات المستقرة وهياكل التبعية.

ويفصل الجزء الثالث آلية تطبيق الأساليب المتقدمة في إدارة المخاطر مع التركيز بشكل كبير على مخاطر السوق، بينما يغطي الجزء الأخير تدابير اختيار المحفظة وتحسينها، وقياس أدائها.

وفي سياق تعليقه على إصدار الكتاب، أوضح المدير العام بالإنابة لمعهد البنك الإسلامي للتنمية ورئيس الاقتصاديين لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية ، الدكتور سامي السويلم، قائلاً : “أصبحت التوزيعات الإحصائية ذات الذيول الثقيلة ذات أهمية كبيرة منذ أن نشر نسيم طالب كتابه: (The Black Swan) في عام 2007 ، وإن جلب هذه المفاهيم إلى صناعة التمويل الإسلامي وأسواق رأس المال سيكون ذا قيمة كبيرة”.

يذكر أن الكتاب يتميز بأسلوب الكتابة البسيطة المنظمة ، ومن المؤمل أن يكون ذا فائدة كبرى في مجال التمويل الإسلامي لجميع الأكاديميين والمهنيين والممارسين وطلبة العلم.

ويقول مؤلف الكتاب الدكتور محمود بكري: “تكمن أهمية الكتاب في أنه لا يؤكد فقط أهمية مفاهيم من قبيل الذيول الثقيلة وتدابير المخاطرة المتماسكة ويقدم الجانب النظري

لها، ولكنه يوضح أيضًا الجانب العملي للاستخدام الفعلي من خلال تقديم أمثلة عملية”.

ويمكن للراغبين الحصول على نسختهم من الكتاب عبر الموقع الإلكتروني للمعهد (https://isdbinstitute.org/) ومن ثم الاطلاع عليه من خلال تنزيل تطبيق المعهد لقراءة الكتب الإلكترونية (IsDBI Reader App) المتاح عبر كل من متجر أبل Apple Store ومتجر قوقل Google Play Store.

زر الذهاب إلى الأعلى