أبرز الموادثقافة وفنون

مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعرض لأول مرة في الرياض فيلم ” أعظم الرحلات الحج إلى مكة المكرمة”

المناطق_واس

أطلقت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة العرض الأول بالرياض لفيلم ” أعظم الرحلات .. الحج إلى مكة على خطى ابن بطوطة”، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن طلال بن بدر أمين عام مكتبة الملك فهد الوطنية، والمنتج دومينيك كننغهام، وعدد من المسؤولين بوزارة الثقافة ووزارة الحج والعمرة وأرامكو ومن عدة قطاعات مختلفة.

وقال صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل: “لقد سعدت بمشاهدة أخرى للفيلم، والحمدلله أن التعاون الذي تم بين مكتبة الملك عبدالعزيز العامة ومركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية وبعض المهتمين في المجتمع كان هو سبب نجاح الفيلم، الذي – حسب علمي – عرض بدور السينما ذات الشاشات الكبيرة في العالم، وقد يكون هناك جزء ثانٍ من الفيلم بإذن الله”.

وفي كلمته خلال افتتاح عرض الفيلم، استعرض معالي المشرف العالم على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة الأستاذ فيصل بن معمر قصة الفيلم وإنتاجه، الذي تعاونت فيه المكتبة مع وزارة الثقافة والإعلام – حسب المسمى وقتها – ومركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، بالإضافة إلى فريق عمل من المكتبة مكون من المتخصصين والفنيين للإشراف والتنسيق والمتابعة وتوفير الإمكانات كافة لفريق عمل الفيلم.

وأوضح أن الفيلم يربط بين الماضي والحاضر حيث يعرض مشاهد لشعائر الحج في العصر الحديث، فضلاً عن إبراز الجهود العظيمة التي تبذلها المملكة لعمارة الحرمين الشريفين، وتوفير جميع وسائل اليسر والراحة لحجاج بيت الله الحرام.

من جانبه أفاد منتج الفيلم البريطاني دومينيك كننغهام أن العمل شارك فيه أكثر من 2000 شخص من 24 دولة، واستلهمت رحلة ابن بطوطة إلى مكة المكرمة خلال القرن 14 الميلادي كخلفية تاريخية للفيلم، مشيراً إلى أن مضامين الفيلم رسالة للسلام والتسامح.

يذكر أن الفيلم الذي يعرض لأول مرة بالرياض يتناول فريضة الحج ومناسكه، وقامت على إنتاجه شركة عالمية متخصصة في مجال إنتاج الأفلام الوثائقية وتصويرها، ويتم عرضه بنظام عرض الشاشة العملاقة بدرجة فائقة الجودة للصوت والصورة، ( IMAX ) وقد تم تصوير مسيرة الحجاج ودخولهم لمكة المكرمة جوًّا وبحرًا وبرًّا، وتبلغ مدة الفيلم (45) دقيقة.

وكان الفيلم قد عرض من قبل في عدد من العواصم العالمية حيث عُرض في نيويورك وباريس ولندن وسنغافورة وجاكرتا ودبي، و حاز ثلاث جوائز في مهرجانات هيوستن وبوسطن وباريس، وتمت ترجمة الفيلم لعدد من اللغات العالمية منها الفرنسية والروسية والتركية إلى جانب اللغة الإنجليزية والعربية.

زر الذهاب إلى الأعلى