أبرز الموادأهم الاخبارالاقتصاد

مهندسو الحفر في أرامكو السعودية يبتكرون تقنية لتطوير أعمال تنظيف الآبار

في إطار البحث المستمر عن طرق مبتكرة لرفع كفاءة أعمالها، توصّل مهندسو الحفر في أرامكو السعودية، مؤخرًا، إلى أسلوب بديل أكثر أمانًا وأقل تكلفةً لتنظيف آبار النفط والغاز بعد الانتهاء من أعمال الحفر، وذلك بواسطة تقنية جديدة تُعرف باسم جمب ستارت (Jump Start)، تتميز بتعزيزها لمستوى السلامة في أعمال التنفيذ من خلال تقليص المعدات الثقيلة وعدد العمال في موقع البئر، إلى جانب الاستغناء عن استخدام الغاز والمواد الكيميائية عالية الضغط. وترتقي هذه التقنية الجديدة بمستوى الكفاءة، مع تقليل وقت استخدام أجهزة الحفر، والحد من حالات قصور التنفيذ، وخفض تكلفة التشغيل.

 

فكرة خلاقة

 

وتكمن العبقرية الهندسية وراء تقنية جمب ستارت (Jump Start)، في كيفية حلها لمشكلة طالما واجهتها أعمال الحفر في جميع أنحاء العالم؛ فبعد الانتهاء من حفر أي بئر للنفط أو الغاز، من الضروري أن تُعاد السوائل التي استُخدمت في معالجة البئر إليها، فيما يُعرف بـ (التدفق العكسي).

 

ونظرًا للتكلفة العالية لأعمال التدفق العكسي والتنظيف التقليدية باستخدام أنابيب النيتروجين الملفوفة، وحاجتها لمساحة كبيرة للمعدات، وتضمّنها لمخاطر تتعلق بالسلامة واللوجستيات، فضلًا عن أنها قد تستغرق في معظم الأحيان ما يصل إلى 20% من الوقت اللازم لحفر البئر، فإن الاستغناء عن استخدام أجهزة الحفر، وتحسين كفاءة الوقت سيؤدي إلى توفير كبير في تكلفة مشروع الحفر.

 

وتقوم تقنية جمب ستارت (Jump Start)، على فكرة استخدام مضخة كهربائية غاطسة وإطلاقها عبر الأنابيب بصورة مؤقتة، ثم استعادتها بالكامل بعد الانتهاء، حيث تقوم بطرد السوائل الناتجة عن الحفر، مما يقلل الوقت اللازم للتدفق العكسي بنسبة تصل إلى 50%، مقارنةً بأساليب التنظيف التقليدية.

 

فرص ومكاسب واعدة

 

من شأن هذه التقنية تحقيق مكاسب طائلة جراء ترويجها على الصعيد الدولي، فضلًا عن إبرازها مكانة أرامكو السعودية كشركة رائدة في مجال ابتكار تقنيات إنتاج النفط والغاز. وستعود التقنية على الشركة والمملكة بعديدٍ من الفوائد الكبرى، وستُثبت عمليًا الريادة التقنية لأرامكو السعودية في قطاع الطاقة العالمي، بالإضافة إلى أنها ستسرع سلسلة أعمال حفر الآبار، وتقلل وقت استخدام أجهزة الحفر. كما ستخفف من العقبات المتعلقة بمسألة السلامة واللوجستيات، وستقدم نموذج أعمال جديد لتعزيز ميزة الشركة التنافسية من خلال تبني تقنيات جديدة لحقول النفط.

 

هل تنجح في البحر؟

 

يكمن التحدي الأكبر، الذي توجَّب على تقنية جمب ستارت (Jump Start)، مواجهته، في تطبيق هذا الأسلوب الجديد في أعمال الحفر البحرية، حيث تستغرق أجهزة الحفر البحرية وقتًا طويلًا لإعادة السوائل في الآبار بعد حفرها، وهو أمرٌ مكلف بالنسبة لأعمال حفر الآبار.

 

 

 

 

وفاقت هذه التقنية كافة التطلّعات، إذ أنها تطبّق أيضًا – أثناء معالجتها للسوائل الناتجة عن الحفر – سياسة أرامكو السعودية الصارمة التي تحرص على الوصول إلى مستوى عدم إنتاج أي مخلفات، كما أنها تعمل في نطاق الحيّز المحدود لأسطح أجهزة الحفر البحرية وصهاريجها محدودة السعة، مما يجنب الشركة الحاجة إلى تدخل سفن الدعم. وأتت هذه الفكرة ثمرة للعمل الجاد والتعاون بين كافة فرق الشركة التي قادت هذا الابتكار من مرحلة الخيال الإبداعي إلى مرحلة التنفيذ والتسويق.

 

تواتر التطوير سمة المبدعين

 

وتعد تقنية جمب ستارت (Jump Start)، غيض من فيض الابتكارات التي تزخر بها أرامكو السعودية، والتي تهدف إلى تحسين أعمال الحقل الاعتيادية. وما يميز عمل الشركة أيضًا هو تواتر الحلول التي توصلت إليها كجزء من عملها المعتاد في الميدان، وأصبحت الآن تسجل هذه الحلول وتحمي الأفكار من خلال براءات الاختراع، وتسوّق لتطبيقها سواءً على مستوى أعمال الشركة أو القطاع ككل.

 

وقد رخصت دائرة الحفر وصيانة الآبار في أرامكو السعودية هذه التقنية، التي لا تزال بانتظار براءة الاختراع، لصالح شركة (إكسس إي إس بي)، الشركة المصنعة للمضخات الكهربائية الغاطسة التي تعمل دون الحاجة إلى استخدام أجهزة الحفر. ويوجد مقر الشركة في مدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية، وهي تسوّق للابتكار تحت اسم تقنية “جمب ستارت للتدفق العكسي وتنظيف الآبار”، لتطبيقها في الآبار البحرية والبرية على مستوى العالم.

 

منافع عديدة

 

من خلال هذه التقنية، سيتمكن العاملون في مجال الحفر من إنزال مضخة قابلة للاسترداد لقاع البئر باستخدام سلك إنزال المعدات؛ لإزالة الطين الثقيل المانع لتدفق السوائل قبل البدء في الإنتاج، وسيقلل ذلك إلى حد كبير من وقت استخدام أجهزة الحفر، كما سيقلل من المخاطر أيضًا. علاوةً على ذلك، فإن المنافع الإضافية المتمثلة في خفض انبعاثات الكربون وتوفير التكاليف، تشكل خطوة واعدة في اتجاه تحسين الجدوى الاقتصادية لعديدٍ من الآبار عالية القيمة في جميع أنحاء العالم.

 

تعليق الصورة:

 

سليمان العزوني الموظف في أرامكو السعودية يستعرض تقنية جمب ستارت (Jump Start)، التي توظّف مضخة كهربائية غاطسة تُطلق عبر الأنابيب بصورة مؤقتة، لتقوم بطرد السوائل الناتجة عن الحفر في أبار النفط.

زر الذهاب إلى الأعلى