أبرز المواددولي

نائب لبناني: إسرائيل موّلت حزب الله

أكد النائب في البرلمان اللبناني، بطرس حرب (وزير الاتصالات في حكومة سلام تمام، ومرشح سابق لرئاسة الجمهورية)، أن إسرائيل ساعدت حزب الله في ظروف لبنانية معينة لمواجهة بعض خصومه المحليين، كما أن حزب الله متورط في علاقات مع الدولة العبرية.

وأشار إلى أن “إسقاط الطائرة الإسرائيلية حدث جديد، هذا على الرغم من عدم معرفتنا الجهة المطلقة للصاروخ: إيران أم روسيا، إلا أنه من المؤكد عدم قيام سوريا بذلك، وأعتقد أن هذا الأمر أَضاف عنصرا جديدا على قواعد الاشتباك، في الوقت الذي لا يرغب أي أحد من أطراف الصراع الدخول في حرب سواء إسرائيل أو روسيا أو إيران”.

وأضاف “أنا أتساءل، هل إيران في حالة عداء حقيقية مع إسرائيل؟ أم أن الأخيرة تستعملها كمادة دعائية لتصدير الثورة الإيرانية إلى العالم السني بغرض المزايدة عليه؟! يجب ألا ننسى أن إيران عبر التاريخ مدت يد العون لإسرائيل في بعض المواقف، كما أن اسرائيل كذلك” !

وقال إنه من المؤسف أن السلطة السياسية في لبنان الممثلة بشخصي رئيس الجمهورية ووزير الخارجية أعطيا غطاء شرعيا لسلاح حزب الله، وهذا خلل كبير، لا نريد لبنان جزءا من الفعل وردة الفعل لخدمة السياسة الإيرانية في المنطقة. يجب حل مشكلة حزب الله عبر اتصالات دولية دون مواجهة عسكرية معه.

وأشار إلى أنه الأهم من ذلك الذهاب إلى حوار جديد على قاعدة أن الشعب اللبناني يعتبر سلاح حزب الله غير شرعي وخارج نطاق السلطة، والحل بوضعه في تصرف الجيش اللبناني، لأننا لن نقبل أن يكون القرار السياسي والعسكري إلا بيد الدولة والسلطة اللبنانية.

وفيما يتعلق بالعلاقة اللبنانية السعودية، أكد أنها تعتبر تاريخية ومتينة، معتبرا أن أي خلل فيها يشكل خطرا كبيرا على لبنان ومصداقيته وصورته، معتبرا أن تعزيز الخلاف مع السعودية جريمة بحق لبنان وشعبه، مرجعا الأمر إلى أخطاء ارتكبتها الدبلوماسية والخارجية اللبنانية.

وأثنى على حكمة القيادة السعودية وعاطفتها تجاه الشعب اللبناني، داعيا إلى ضرورة التمسك بالصورة الإيجابية بين البلدين، وأهمية تعزيزها في مختلف المجالات بما يحقق مصالح البلدين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى