أبرز المواددولي

هجوم روسي كثيف يصيب منشآت للطاقة.. وكييف تبحث عن الدعم

المناطق_متابعات

أعلن الجيش الأوكراني أن روسيا شنت صباح (الجمعة) هجوما كثيفا بصواريخ وطائرات مسيرة، أصابت منشآت عدة للطاقة في أوكرانيا.

وقال سلاح الجو الأوكراني إن روسيا أطلقت 6 صواريخ كروز من طراز “كاليبر” وحوالي 35 صاروخا موجها من طراز (إس-300) على منطقتي خاركيف وزابوريجيا، واستخدمت 7 مسيرات من نوع “شاهد”.

وأضاف أن العدوان استهدف مدنا ومنشآت أساسية في أوكرانيا.

اتهامات من موسكو لواشنطن

وجهت السلطات الروسية، اتهامات لواشنطن بالتورط في سلسلة العمليات التخريبية التي ألحقت الضرر بخطي غاز “نورد ستريم”، حيث تزامن ذلك مع دعوة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لتسريع عمليات إيصال الأسلحة الحديثة إلى بلاده.

موسكو تتهم واشنطن بتخريب خطوط الغاز

أعلن الكرملين، تأييده مضمون مقال نشره صحافي استقصائي أمريكي يؤكد قيام غواصين في البحرية الأمريكية بزرع متفجرات على خطي أنابيب الغاز نورد ستريم 1 و2 تحت بحر البلطيق، ما أدى إلى انفجارها بعد 3 أشهر.

زيلينسكي يبحث عن مزيد من الدعم

حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قادة الاتحاد الأوروبي خلال زيارته لبروكسل، على تسريع عمليات إيصال الأسلحة الحديثة وبعيدة المدى، حيث حظي باستقبال الأبطال لكنه حذر من أنه لا يمكنه العودة خالي الوفاض من ثاني رحلة يقوم بها منذ غزت روسيا بلاده قبل أقل من عام.

رغبة روسية في تأمين محطة زابوريجيا

أبدت موسكو استعدادها لمواصلة العمل على إنشاء منطقة آمنة حول محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا، بعدما اجتمع الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة النووية روس أتوم مع رافاييل غروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

ويستعد غروسي لزيارة موسكو لطرح أفكار جديدة من أجل حماية المحطات النووية في أوكرانيا، حيث أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن المناقشات ليست سهلة.

زر الذهاب إلى الأعلى