منوعاتلقاء

هل يحتوي الخبز في الأسواق على مواد مسرطنة؟

كتب الدكتور فهد الخضيري تغريدة على تويتر ذكر فيها أن الخبز يضاف إليه مادة برمات البوتاسيوم، مضيفا أنها مادة مسرطنة حسب الأبحاث العلمية، ويجب حذرها رسميا للوقاية.

وقالت ديمة الهاجري أخصائية التغذية إن مادة برومات البوتاسيوم هي محسن بسعر رخيص للخبز تغطي جميع عيوب الخبز من وجود حرارة عالية، أو إضافة كميات كبيرة من المياه، موضحة أن هذا الصنف من المواد تم منعه في السعودية منذ عام 2012 حسب إعلان في موقع هيئة الغذاء والدواء.

وأضافت أن أضرار استخدام هذه المادة قد ينتج عنه التعرض للإصابة بسرطانات متعددة، وأورام بالكلى، والغدة، موضحة أن من الأعراض الغثيان ووجع البطن، مشيرة إلى أن أول الدول التي منعتها هي البرازيل وبريطانيا وكوريا ودول الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى المملكة.

وأوضحت أنها تسبب الضرر للأشخاص الذي يشربونها كمادة خام على المدى القصير، وعلى المدى البعيد لمن يأكل خبز مضاف إليه هذا النوع من المواد المحسنة، موضحة أنها تستخدم في الأساس لتصنيع الأقمشة، ولا توجد في مأكولات أخرى غير الخبز.

وتابعت أن جسم الإنسان يقوم تلقائيا بتصليح الخلايا الفاسدة فيه، بالإضافة إلى الجهاز المناعي، مطمئنة المواطنين حول أكل الخبز الموجود في المملكة بأنه لا يحتوي على هذه المادة.

من جانبه قال الدكتور فيصل بن سنيد مدير إدارة الغذاء الصحي في الهيئة العامة للغذاء والدواء إن المادة تم حظرها في المملكة منذ مايزيد عن 10 أعوم، موضحا أنها مادة محسنة للخبز تعطي الخبز نكهة جميلة، وصدر فيها تقرير من أبرز الجهات الدولية منها منظمة الصحة العالمية، حيث اعتبرتها مادة مضادة تسبب السرطانات، وعلى الفور قامت الجهات المختصة في السعودية بمنعها.

وأوضح أن طوال فترة استخدام هذه المادة في المملكة لم ينتج عنها أي إصابات بين المواطنين، مؤكدا أنها مادة محسنة فقط، وعندما صدر أكثر من تقييم حولها تم منعها بشكل عاجل، مضيفا أن جميع أنواع المخبوزات في السعودية اليوم خالية تماما من مادة برومات البوتاسيوم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى