أبرز الموادمنطقة مكة المكرمة

هيئة الأدب والنشر والترجمة تُنظم مؤتمر النشر الرقمي غداً

المناطق_واس

تُتنظم هيئة الأدب والنشر والترجمة غداً، أول مؤتمر للنشر الرقمي في المملكة، الذي سيقام في مركز “سوبر دوم” بمدينة جدة، وذلك ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض جدة للكتاب 2022، المقام خلال الفترة 8 – 17 ديسمبر الجاري.

ويتناول المؤتمر في سبع ندوات حوارية، وورشتي عمل، وجلستي حديث الكتاب، وسط مشاركة متحدثين وخبراء سعوديين ودوليين، القضايا الجوهرية في حركة النشر الرقمي، والمبادرات النوعية والمبتكرة، وأفضل الممارسات في التسويق والتوزيع وحقوق الملكية الفكرية للكتب في سوق النشر الرقمي، ورقمنة كتب الأطفال، وأحدث تقنيات النشر، وتبادل الخبرات والأفكار.

ويناقش المشاركون خلال الجلسات التي ستقام ليومٍ واحد موضوعات متنوعة، أبرزها خلق الفرص ومواجهة تحديات التعلم من خلال النشر الرقمي، واستعراض أبرز التقنيات الجديدة في القراءة الإلكترونية، بالإضافة إلى جلسةٍ بعنوان “كيف يغير المساعد الشخصي الذكي طريقة قراءتنا؟”، ومساهمة النشر الإلكتروني في تسهيل القراءة والتعلم، وتسليط الضوء على منصات تسويق المحتوى الرقمي، وفرص النشر الذاتي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. في الوقت الذي تتناول فيه ورش العمل عملية الإنتاج الصوتي للكتب، وسبل تعزيز العلاقة بين المؤلفين وبائعي الكتب بالتجزئة.

ويأتي مؤتمر النشر الرقمي ليتواكب مع التطورات العالمية التي يشهدها هذا القطاع الحيويّ والإبداعي، وذلك في ظل يشهده سوق النشر الرقمي من نمو متزايد ومتسارع في الوطن العربي والعالم.

يذكر أن معرض جدة للكتاب كان قد فتح أبوابه للزوار أمس الخميس، وسط مشاركة نحو 900 دار نشر محلية وعربية ودولية، وصاحبه إقامة مؤتمر الخيال العلمي الذي يختتم أحداثه اليوم، إلى جانب ما يشهده من فعاليات ثقافية وأنشطة تفاعلية تفوق الـ 100 فعالية ضمن البرنامج الثقافي للمعرض.

زر الذهاب إلى الأعلى