أبرز الموادثقافة وفنون

هيئة المتاحف تناقش في لقاء مفتوح تأثير “الرقمنة في القطاع”

المناطق_الرياض

أقامت هيئة المتاحف لقاءً افتراضياً مفتوحاً بعنوان “الرقمنة وتأثيرها على فرص العمل في قطاع المتاحف”؛ بهدف مناقشة مختلف الأساليب التقنية الحديثة لخدمة المتاحف والتراث الثقافي، وذلك بمشاركة التقني المتخصص في توثيق المقتنيات المتحفية الدكتور معاذ المشوخي، والمحاضر في تكنولوجيا الرقمنة التراثية والمتحفية الدكتور محمد إسماعيل؛ فيما أدار الحوار أمنية عبدالبار.

وانطلق اللقاء بحديث الدكتور المشوخي عن أهمية التقنية في الحفاظ على التراث، وتقليل مضار التوثيق التقليدي، وعنايتها بالمقتنيات تكنولوجياً؛ متطرقاً إلى فائدة تقنية التصوير ثلاثي الأبعاد الذي يمكّن الدارسين والباحثين من سبر تفاصيل القطع، كما أنه مفتاح لإنشاء مشاريع ثقافية مثل الهولوغرام، والمتحف الافتراضي، والخرائط الافتراضية.

وأكد أن تحديات الرقمنة تتمثل في صعوبة التعامل مع بعض القطع، حيث تحتاج إلى معالجة متخصصة، غير أن نمط التوثيق يختلف من قطعة إلى أخرى بحسب المادة الأثرية؛ فيما يرى أن النجاح لا يقتصر على صياغة القطعة رقمياً، إنما التحدي هو إشراك المجتمع في هذه العملية حتى تعمّ فائدتها.

وكشف المشوخي عن مراحل التوثيق الرقمي التي تبدأ بالتعرّف على القطعة، ثم التكلفة المادية، مروراً بالمتطلبات البشرية، ومتطلبات الاستديو، ومواصفات الأجهزة والأدوات، مما أدى إلى نشوء فرص واعدة في قطاع المتاحف.

من جانبه، استعرض الدكتور محمد إسماعيل، مجموعة من التجارب والتقنيات الحديثة المتخصصة بالعناية بالتراث، مستشهداً بمشروع شارك به في أحد مراكز الثقافة؛ وهو عبارة عن تسع شاشات متصلة تقدم عرضاً بانورامياً بأسلوب ابتكاري عن الخطوط الزمنية للحضارات، مما يساعد الزائر على إدراك الموضوعات التراثية الثقافية عن كثب، وفهم العلاقة بين مجموعة من الأحداث.

وسلّط الضوء على الأساليب الشهيرة في العرض الرقمي كتقنية “الواقع الهجين” وهو دمج البيئة الواقعية بعناصر افتراضية، وتقنية “الواقع المعزز” الذي يُوظّف المظاهر الافتراضية في الواقع الحقيقي، بينما يعتقد أن هناك مجالات في قطاع المتاحف مثل: إدارة الأنظمة، وإدارة الصيانة والتشغيل، وإدارة تطوير البرمجيات، وإدارة المحتوى والتصميم؛ تعد شاهداً على تعددية فرص العمل.

يذكر أن اللقاء الذي تنظمه هيئة المتاحف، يأتي ضمن سلسلة من اللقاءات الدورية التي تسعى الهيئة من خلالها إلى طرح موضوعات تنموية متصلة بالقطاع، ومناقشة المهتمين والخبراء حول آخر المستجدات والتقنيات التي من شأنها تحقيق المستهدفات والإسهام في التنمية والازدهار.

زر الذهاب إلى الأعلى