منطقة حائل

هيئة المساحة الجيولجية تشارك مهرجان الصحراء الدولي الثامن

تشارك هيئة المساحة الجيولولجية السعودية بمهرجان الصحراء الدولي الثامن خلال الفترة من 24 – 3 -1436هـ حتى 4-4-1436هـ بدعوة كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن أمير منطقة حائل ورئيس مجلس التنمية السياحية وبتوجيه من معالي رئيس المساحة الجولوجية السعودية الدكتور زهير بن عبدالحفظ نواب.

وذالك بإقامة معسكر جيولوجي نموذجي يتم من خلاله تيسير رحلتين الأولى إلى الحائط وكهف الشويمس والثانية إلى كهف جانين كما تحتوي مشاركة هيئة المساحة الجيولوجية معرض في المهرجان يشمل التعريف بنشاطات الهيئة وخاصة دراسات المعالم الجيولوجية والأخر الأحافير الفقارية في المملكة . فيما يتم خلال هذا المعرض توزيع مجموعة من الكتيبات والمنشورات التعريفية إضافة إلى الهدايا الرمزية لزوار المعرض . وتعد السياحة الجيولوجية هي أحد أنماط السياحة الداخلية التي يسعي القائمين عليها أن تكون احد الروافد المهمة وعامل من عوامل الجذب للسياح القادمين إلى السعودية والتي تعنى بنشر المعلومات الإرشادية وتوفيرها للباحثين الجيولوجيين الراغبين بدراسة تراكيب جيولوجية والتمتع بمناظر خلابة تروّح عن النفس. فيما تعتبر المملكة العربية السعودية بلد غني بالعديد من المواقع والمعالم الجيولوجية والطبيعية السطحية والجوفية ذات النسق البيئي المتميز عالمياً ومنها منطقة حائل والتي تعطي إلهاماً للسائح، وذلك لتميزها بكبر مساحتها مما يعطي تنوعاً جميلاً ومهماً في جيولوجيتها.

كما أنشئت الهيئة المساحة الجيولولجية السعودية لغرض تزويد المجتمع بالمعرفة والمعلومات في كافة مجالات علوم الأرض (الجيولوجيا)، تقو مالهيئة حسب نظامها – بإجراء الدراسات الهيدروجيولوجية، ورصد ودراسة الزلازل والبراكين، ومراقبة المخاطر الجيولوجية الأخرى، والجيولوجيا البيئية، والجيولوجيا الهندسية، وتوفير الخدمات المعلوماتية المتعددة، خصوصا تلك المتعلقة بتزويد الجهات الحكومية والخاصة في المملكة بالتقارير والخرائط والمعلومات الفنية عن الثروات المعدنية والتراكيب الجيولوجية المتواجدة في كافة أراضي المملكة.

يذكر بأن مشاركة الهيئة في مهرجان الصحراء الدولي الثامن عبر المعسكر يشرف عليه الجيولوجي محمود أحمد الشنطي رئيس قسم الكهوف ويساعده كلاً من الجيولوجي إبراهيم الهاشمي والمهندس الجيولوجي علا زين ويشرف على قسم درسات المعالم الجولوجية المهندس الجيولوجي محمد ابراهيم الزهراني رئيس قسم دراسات المعالم الجيولوجية ويشرف على وحدة الاحافير كلاً من الجيولوجي صالح الصبحي والجيولوجي احمد حبتري.

زر الذهاب إلى الأعلى