أبرز الموادمحليات

هيئة المكتبات تناقش “تجارب المرخصين في الاستثمار في تقديم خدمات المكتبات”

المناطق_واس

عقدت هيئة المكتبات لقاءً افتراضياً مفتوحاً بعنوان “تجارب المرخصين في الاستثمار في تقديم خدمات المكتبات”؛ بهدف مناقشة استراتيجية الهيئة وأهدافها، واستعراض مبادرتي تطوير المكتبات العامة والمكتبة الرقمية، ومشروع إصدار التراخيص والتصاريح.

 

واستهلّ اللقاء باستعراض “مبادرة التصاريح ” التي تهدف إلى تشجيع الاستثمار في المجالات ذات العلاقة بالقطاع، وتحفيز الأفراد والمؤسسات والشركات على إنتاج وتطوير المحتوى في قطاع المكتبات، ورفع مستوى الوعي المعلوماتي، وتعزيز العادات القرائية.

 

وأوضحت الهيئة خلال اللقاء إمكانية الحصول على التراخيص والتصاريح من خلال منصة “أبدع” على موقع وزارة الثقافة؛ لتمكين المهتمين من ممارسة الأنشطة الثقافية المتعلقة بخدمات المكتبات.

 

وتناول اللقاء أهم المقترحات المقدمة لحاملي التصاريح والتراخيص ذات العلاقة باستراتيجية الهيئة ومنها: ترخيص تقديم خدمات المكتبات، إضافة إلى استعراض أثر التراخيص في نمو القطاع بطريقة مباشرة وغير مباشرة؛ من خلال استحداث فرص عمل، والحفاظ على التراث الثقافي عبر إقامة المعارض والأنشطة ذات المحتوى المحلي، ودعم التعليم من خلال الخدمات الأساسية كتقديم خدمة إعارة الكتب، وتوفير أماكن للتعلم.

 

وكشفت الهيئة عن مؤشرات القياس الخاصة بمتابعة الأداء؛ للتأكد من تحقيق الأهداف، وتقييم جودة الخدمات المقدمة من المرخصين؛ التي يتم قياسها بعدد خدمات المكتبات المقدمة كل عام، ومعدل رضا المستفيدين ، وعدد الحضور للبرامج والأنشطة ، والبرامج والأنشطة كالدورات التدريبية والفعاليات المختلفة.

 

يذكر بأن هذا اللقاء يأتي ضمن اللقاءات الدورية التي تنظِّمُها هيئة المكتبات كقناةٍ اتصالية مع المختصين والمهتمين في القطاع؛ بهدف التعريف ببرامج ومبادرات الهيئة الاستراتيجية، وخططها الرامية إلى تطوير القطاع، والاستماع إلى الآراء والأفكار والرؤى لتطويره، وتمكين العاملين والمستثمرين فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى