أبرز المواددولي

واشنطن تعلق على أحداث العراق وتتعهد بعدم إخلاء سفارتها ببغداد

المناطق_وكالات

علقت واشنطن على الأحداث الجارية حاليا في العراق عقب إعلان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اعتزال العمل السياسي.

وقال البيت الأبيض اليوم الإثنين، إن التقارير عن وقوع اضطرابات في العراق مزعجة، مؤكدا أن الآن هو وقت الحوار لا المواجهة في العراق.

وكشف أن واشنطن لن تقوم بعملية إخلاء لسفارتها في العاصمة العراقية بغداد عقب هذه الأحداث.

وتتسارع الأحداث في العراق مع بدء اشتباكات بين المحتجين الموالين لزعيم التيار الصدري وقوات الأمن من جانب وبين الصدريين ومحتجين موالين لما يعرف بـ”الإطار التنسيقي” المدعوم من إيران.

وفي نبأ عاجل قالت وكالة “رويترز” للأنباء إن قتيلين سقطا وأصيب 19 أخرون، اليوم الإثنين، في اشتباكات بالعاصمة العراقية بغداد.

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة في العراق عن حظر التجوال الشامل في جميع المحافظات العراقية يبدأ من الساعة السابعة من مساء اليوم.

ومع تواصل الانسداد السياسي الذي يعيشه العراق، انفجر الوضع على الأرض، وزاده اشتعالا إعلان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اعتزاله السياسة.

إعلان الصدر دفع أنصاره، الذين يعتصمون منذ أسابيع داخل مقر البرلمان في المنطقة الخضراء، للتظاهر واقتحام المقر الرئيسي لمجلس الوزراء.

ووقعت اشتباكات بين أنصار الصدر وأنصار جماعات مدعومة من إيران خارج المنطقة الخضراء بوسط بغداد، وتبادلوا الرشق بالحجارة، بحسب وكالة رويترز للأنباء.

تلك الاشتباكات دفعت القوات الأمنية لإطلاق الرصاص الحي في الهواء لتفريق المتظاهرين، وقال مصدر أمني، إن “القوات الأمنية أطلقت الرصاص الحي في الهواء لتفريق المتظاهرين بالمنطقة الخضراء”.

زر الذهاب إلى الأعلى