أبرز الموادوظائف

وزارة التعليم تُطلق مسار التميز للابتعاث المنتهي بالتوظيف.. كل ما تريد معرفته عن التقديم

أعلنت وزارة التعليم عن إطلاق مسار التميّز للابتعاث 2024/2023؛ أحد مسارات برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي بنسخته الثالثة؛ بتخصصات جديدة لخدمة التنمية ووظائف المستقبل، والذي يستهدف حملة الثانوية، الدبلوم، البكالوريوس .

وتمكينهم من الإلتحاق بأفضل (70 جامعة) حول العالم، وذلك وفقاً للتفاصيل والشروط التالية:
المراحل التي يستهدفها المسار: ” مرحلة البكالوريوس، مرحلة الماجستير، وكذلك يكون بمرحلة الدكتوراه”.

وتكون الدول المتاحة على النحو التالي: “أمريكا، استراليا، بريطانيا، سويسرا، هولندا، الصين، فرنسا، الدنمارك، سنغافورة، كوريا، ألمانيا، السويد، بلجيكا”.

أخبار قد تهمك

أهداف مسار التميز للابتعاث

1_تحقيق متطلبات التنمية الشاملة وفق رؤية المملكة 2030، ورفع مستوى التأهيل العلمي للطلاب والطالبات.
2_الابتعاث إلى مؤسسات تعليمية عالمية متميزة، ووجود تخصصات جديدة ومتنوعة تسهم في بناء اقتصاد مزدهر وتدعم كافة قطاعات المملكة الواعدة.
3_المساهمة في تساهم في بناء مجتمع حيوي ورفع مستوى جودة الحياة، وبناء وطن طموح بإنتاجه ومنجزاته وداعماً لمسؤولية مواطنيه في المبادرة وإيجاد الفرص بما يحقق تطلعات المملكة في المرحلة القادمة.

الشروط العامة للابتعاث

1_أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، ويكون المتقدم حسن السيرة والسلوك.
2_الحصول على قبول مباشر غير مشروط في إحدى التخصــصات، والمؤســـسات التعلــــيمية المحددة؛ وذلك للحصول على درجات “البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه”، مع مراعاة أن يكون البرنامج المقبول فيه ليس تنفيذياً، وألاّ يكون القبول من برنامج يقدم من الكليات المهنــية college of professional studies أو كليات التعليم المستمر، ويسري ذلك على البرامج المشابهة المقدمة من الكلية الأساسية في المؤسسة التعليمية.

3_أن تكون الدراسة في دولة المركز الرئيسي للمؤسسة التعليمية، والانتظام في الدراسة، ومعادلة المؤهل السابق إذا كان المتقدم متخرجاً من مؤسسة تعليمية خارج المملكة.

4_أن تكون وثائق المتقدم مكتملة وصحيحة أثناء التسجيل وسوف يتم استبعاد من تثبت عدم مطابقة معلوماته المسجلة في الموقع للوثائق الرسمية.

5_يخضع الطلب لأحكام وضوابط الابتعاث للخارج المعمول بها في الوزارة، واجتياز المفاضلة على المقاعد المتاحة.

متطلبات التقديم و الوثائق المطلوبة

1_صورة جواز سفر للمتقدم ساري المفعول، العنوان الوطني المسجل.
2_صورة شهادة المؤهل السابق، و شهادة المعادلة، إذا كانت من خارج المملكة.
3_خطاب القبول الرسمي غير المشروط موضح فيه التخصص بشكل واضح، وتاريخ بدء الدراسة، واسم الجامعة.
4_صورة من السجل الأكاديمي، وخطاب التسجيل الرسمي من الجامعة والتأشيرة الدراسية في حالة البدء في الدراسة.
5_عند وجود مرافقين ، صور وثائق المرافقين (سجل الأسرة و جواز السفر) كلها سارية المفعول.

نبذه عن مسار التميز

مسار التميز للابتعاث هو إحدى مسارات برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، و هو يهدف إلى تحقيق متطلبات التنمية الشاملة وفق رؤية المملكة 2030، و ذلك لرفع مستوى التأهيل العلمي للطلاب و الطالبات من خلال ابتعاثهم إلى مؤسسات تعليمية عالمية متميزة بما يسهم في تنمية و صقل معارفهم و قدراتهم في المجالات و التخصصات المختلفة.

ويتميـز المسار بوجـود تخصصـات جديـدة تسهـم في بنـاء اقتصـاد مزدهـر و متنـــــــوع و تدعـم قطاعـات المملكـة الواعـدة كالسيـاحة و الإدارة السياحيـة و الفندقة و بنـاء تنافسيـة جاذبـة للمملكـة كإدارة الأعمـال و الاقتصـاد و الموارد البشريـة.

وتساهـم في بنـاء مجتمـع حيـوي و رفـع مستـوى جـودة الحيـاة كالرياضـة والإدارة الرياضيـة و علـوم البيئـة و الإدارة البيئيـة، كل هذا لبنـاء وطـن طمـوح بإنتاجـه و منجزاتـه و داعماً لمسؤولية مواطنيه في المبادرة و إيجاد الفرص بما يحقق تطلعات المملكة في المرحلة القادمة.

التقديم متاح الآن، ويستمر حتى يوم الجمعة بتاريخ 1444/10/15هـ “الموافق 2023/5/5م”، وتُعلن النتائج ابتداءً من شهر يونيو 2023 حيث سيتم إقفال باب التسجيل والمفاضلة وستــــــصل النتيجة عبر حساب المتقدم في سفير، وللتقديم على برنامج الابتعاث الخارجي عبر منصة سفير:(اضغط هنا).

اقرأ ايضًا

جازان تُسجل أعلى درجة حرارة بـ33 مئوية.. و الباحة و أبها الأدنى

زر الذهاب إلى الأعلى