دولي

وزير الداخلية الأردني يلغي ترخيص “جمعية الإخاء الأردنية السورية” المؤيدة للنظام السوري

قرر وزير الداخلية الأردني، حسين المجالي، إلغاء ترخيص “جمعية الإخاء الأردني السوري” ومنع ممارستها لأي نشاط على الأراضي الأردنية. وتضم الجمعية شخصيات أردنية مؤيدة لنظام بشار الأسد.
وقالت مصادر سياسية، إن إلغاء الترخيص جاء بسبب مخالفة الجمعية للقانون الأردني، وخاصة أن الجمعية تقوم بنشاطات مؤيدة للنظام السوري.
وقال مؤسس الجمعية والناطق باسمها، الكاتب ناهض حتر، القريب من النظام السوري وحزب الله اللبناني، تعليقا على قرار الإلغاء، إن “القرار سياسي، ويندرج في إطار التصعيد ضد الشقيقة سوريا». وأضاف أن الجمعية المرخصة، قانونيا، لدى وزارة الداخلية، منذ عام 2008.. “تضم في عضويتها شخصيات قومية وسياسية ووزراء ونوابًا وأعيانًا وناشطين”، مؤكدا أن (الأعضاء)، سيلجأون إلى رفع قضية لدى المحكمة الإدارية للطعن في قرار وزير الداخلية بإلغاء ترخيص الجمعية.
يشار إلى الحكومة الأردنية قررت طرد السفير السوري بهجت سليمان العام الماضي في الخامس والعشرين من مايو (أيار) 2014، على خلفية توجيه السفير السوري لانتقادات دائمة في وسائل الإعلام، لمواقف الحكومة الأردنية.
ميدانيا، تحدث ناشطون في دمشق عن حصول حالة فرار جماعي لمقاتلي الميليشيات الشيعية الداعمة للنظام والمتمركزة في منطقة السيدة زينب جنوب العاصمة دمشق، ترافقت مع استنفار أمني كبير إثر استهداف المنطقة من قبل مقاتلي المعارضة في الغوطة الشرقية بقذائف الهاون، فيما أعلن “جيش الإسلام” أمس (الثلاثاء) تبنيه استهداف عدة مواقع ومقرات للميليشيات الشيعية في منطقة السيدة زينب، وتحقيق إصابات مباشرة، إضافة لاستهداف عدة مواقع عسكرية وأمنية تابعة لقوات النظام على طريق مطار دمشق الدولي.
من جانب آخر، أفاد ناشطون في حماه بمقتل أكثر من 12 مدنيا في بلدة الشركة في جبل شحشبو جراء إلقاء طيران النظام بالبراميل المتفجرة على ريف حماه الشمالي.
على صعيد آخر، سجلت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، وقوع نحو خمسين مجزرة على يد قوات النظام السوري خلال شهر أبريل (نيسان) الماضي، ووقوع مجزرة واحدة على يد مقاتلي المعارضة، وقالت الشبكة في حصيلة نشرتها أمس، إن 19 مجزرة حصلت في إدلب، و11 في حلب شمال البلاد، وسبعا في درعا وأربعا في ريف دمشق، (جنوب سوريا) وأربعا في حماه، وثلاثا في حمص (وسط سوريا) ومجزرة واحدة في كل من دير الزور والحسكة والرقة (شمال شرقي سوريا).
ولفتت الشبكة إلى أن هذه المجازر حصدت أرواح 499 مدنيا بينهم 110 أطفال و79 من النساء، مشيرة إلى أن حصيلة قتلى المجازر التي ارتكبتها قوات النظام بلغت 492 شخصًا، بينما قتل سبعة على يد قوات المعارضة.
وتقدر أعداد ضحايا الحرب في سوريا بأكثر من نصف مليون قتيل خلال أربع سنوات، إلا أن الأمم المتحدة لم تسجل سوى 220 ألف قتيل.

زر الذهاب إلى الأعلى