أبرز الموادمنطقة الرياض

وزير الطاقة يدشن منتدى “جيبكا” بالرياض.. الثلاثاء

المناطق_الرياض

يدشن صاحب السمو الملكي، الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وزير الطاقة بعد غد الثلاثاء، الدورة السادسة عشرة لمنتدى الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) السنوي، الذي سيُعقد، تحت عنوان “الكيماويات لتحقيق مستقبل مستدام”، وللمرة الأولى بالعاصمة السعودية؛ الرياض، في الفترة 12-14 جمادى الأولى 1444هـ، الموافقة للفترة 6-8 ديسمبر الجاري في فندق الهيلتون، وتستضيفه شركة سابك، وهو الحدث الرئيس في قطاع صناعة الكيميائيات إقليمياً وعالمياً. ومن المتوقع أن يشارك في المنتدى، هذا العام، أكثر من 2500 ممثلٍ لأكثر من 600 شركة من 91 دولة.

سيلقي وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان الكلمة الافتتاحية، كما سيرأس سموه الجلسة الحوارية مع وزراء الطاقة من مختلف دول الخليج العربي، بمشاركة وزير النفط والبيئة والمبعوث الخاص لشؤون المناخ في دولة البحرين د. محمد بن مبارك بن دينه، ووزير الدولة لشؤون الطاقة في دولة قطر م. سعد بن شريده الكعبي، وذلك لمناقشة آليات تحقيق التوازن بين طموحات تحقيق الصافي الصفري والنمو ضمن قطاع الطاقة.

وأوضح د. عبد الوهاب السعدون، الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا)، أن انعقاد المنتدى السنوي، لهذا العام، يتزامن مع ظروف استثنائية يمر بها العالم أجمع، حيث تواجه صناعة الكيميائيات العديد من التحديات، بما فيها تغير المناخ، والأمن الغذائي، والاضطرابات الاقتصادية التي تخلق حالةً من عدم اليقين حول ما سيكون عليه مستقبل الصناعة.

وعبّر د. السعدون عن أمله بأن تُسهم آراء نخبة المتحدثين والمشاركين، في دورة هذا العام من المنتدى، في إثراء النقاش حول طرق استمرار صناعة الكيماويات في تقديم الحلول للتحديات العالمية، وكيفية الاستفادة من إسهامات الرقمنة والابتكار في تحقيق ذلك، وتسليط الضوء على الخطط التي وضعتها الشركات للوفاء بالتزاماتها تجاه الاستدامة وإزالة الكربون.

سيلقي الكلمة الترحيبية للمنتدى م. عبد الرحمن الفقيه، رئيس مجلس إدارة جيبكا والرئيس التنفيذي المكلف لشركة سابك. وعلاوة على الجلسات الحوارية الوزارية، يتضمن برنامج المنتدى، لهذا العام، فعاليات متنوعة؛ والعديد من الجلسات المختلفة والمتخصصة في حوارات القيادة.

سيشارك في جلسات المنتدى عدد من الرؤساء التنفيذيين لشركات كبرى، مثل م. أمين الناصر، رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير الإداريين التنفيذيين، ود. مارتن بروديرمولر، رئيس المجلس التنفيذي لشركة (باسف)، وبيتر فانكر، الرئيس التنفيذي لشركة ليونديل باسيل، وكونراد كيازر، الرئيس التنفيذي لشركة كلاريانت، وكارين ماكي رئيس شركة إكسون موبيل برودكت سوليوشنز، حيث ستناقش هذه الجلسات موضوعاتٍ حيويةً مثل قدرة قطاع الكيماويات على الازدهار في زمن التركيز على الاستدامة وإزالة الكربون.

ومن بين قادة الصناعة البارزين الذين سيتحدثون في المنتدى محمد القويز، رئيس مجلس هيئة السوق المالية في السعودية؛ وكين جراهام، المدير العام ورئيس الخدمات المصرفية العالمية للاستثمار في المواد الكيماوية، بنك جولدمان ساكس؛ ومطلق المريشد، الرئيس التنفيذي لشركة التصنيع؛ وهزيم السويدي، الرئيس التنفيذي لشركة بروج؛ وأوليفييه ثوريل، نائب الرئيس للكيميائيات والهيدروجين في شركة أرامكو السعودية، عضو مجلس إدارة شركة سابك؛ وفهد العجلان، رئيس مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية (كابسارك)؛ وعبد الرحمن شمس الدين، الرئيس التنفيذي لشركة سابك للمغذيات الزراعية، نائب رئيس لجنة المغذيات الزراعية في جيبكا؛ ودك ريشيل، رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لشركة رويال فوباك؛ وسليمان الرميح، الرئيس التنفيذي لمجموعة سالك؛ والأستاذ أحمد الحوشي، الرئيس التنفيذي لمجموعة أو سي آي أند فيرتيغلوب؛ وألزبيتا كلاين، كبيرة الإداريين التنفيذيين، المدير العام للاتحاد الدولي للأسمدة.

يذكر أن 95% من الصناعات التحويلية تعتمد على المدخلات الكيماوية، الأمر الذي يجعلها واحدة من أكثر القطاعات الاقتصادية العالمية تكاملاً. وكجزء من سلسلة المواضيع المطروحة على جدول الأعمال لهذا العام، ستسلط حوارات القادة الضوء على بعض القضايا الأكثر إلحاحاً، والتي تؤثر على قطاع الكيميائيات، بما في ذلك مسألة التحول إلى الطاقة النظيفة؛ وتحويل مفهوم الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات إلى واقع ملموس؛ وإعادة صياغة سلاسل إمدادات الكيميائيات المستقبلية، إضافة إلى الابتكار في صناعة المغذيات الزراعية.

سيناقش المنتدى ايضاً، دور الصناعة الكيماوية في تمكين مستقبل أكثر استدامة وإبراز دور الكيماويات في توفير حلول للعديد من التحديات التي تواجهها المجتمعات بما في ذلك الأمن الغذائي والاقتصاد الدائري والتحول إلى الطاقة النظيفة والاستثمار في الابتكار، من بين أخرى.

يستضيف منتدى جيبكا هذا العام ولأول مرة يومي 7 و8 ديسمبر ندوة حوارية خاصة تحت عنوان “تحقيق طموحات دائرية البلاستيك” بهدف تسليط الضوء على جهود صناعة البلاستيك في تمكين مستقبل أكثر استدامة ودائرية. إلى جانب تنظيم مؤتمر” جيبكا للشباب” الذي يعقد لأول مرة أيضاً يومي 5 و6 ديسمبر حيث سيوفر منصة لتبادل المعرفة مع طلاب الجامعات والمهنيين العاملين في القطاع من الشباب.

تم إطلاق منتدى جيبكا السنوي في العام 2006 باعتباره الحدث الأول والأبرز من نوعه على مستوى المنطقة والعالم، وبناءً على نجاحاته خلال عقد ونصف من الزمن، ستتميز هذه الدورة لإضافتها لعدة أنشطة وفعاليات جديدة، من بينها جلسات حوار قيادات القطاع وجناح جيبكا للاستدامة وهو الأول من نوعه.

يحرص الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) على الارتقاء بقطاع الكيميائيات والبتروكيميائيات في المنطقة من خلال تقديم كافة سبل الدعم الممكنة وتفعيل التواصل بين المعنيين بالإضافة إلى مبادرات الريادة الفكرية التي تمد جسور التواصل البنّاء بين الشركات الأعضاء لتبادل المعارف والخبرات وتطويرها وتحسينها باستمرار، علاوةً على الحضور الفاعل في المحافل الدوليّة المعنيّة بشؤون الصناعة، وبالتالي تحقيق مساهمة ملموسة في رسم ملامح مستقبل صناعة البتروكيميائيات على الصعيد العالمي.

زر الذهاب إلى الأعلى