أبرز الموادمنطقة الرياض

وزير خارجية الصين: ننظر الى علاقاتنا مع السعودية من مستوى استراتيجي وبعيد المدى

قال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم الثلاثاء ان بلاده تنظر الى العلاقات الصينية – السعودية من مستوى استراتيجي وبعيد المدى وتضع السعودية في اتجاه الأولويات الصينية بالشرق الأوسط.

وذكرت وزارة الخارجية الصينية في بيان على موقعها الالكتروني ان ذلك جاء خلال لقاء جمع الوزير الصيني مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في مدينة (ووتشي) بمقاطعة (جيانغسو) بشرق الصين امس الاثنين.

وأضاف الوزير يي ان زيارة وزير الخارجية السعودي الى الصين تعكس شراكة استراتيجية شاملة رفيعة المستوى بين البلدين مبينا ان الجانبين توصلا الى توافق واسع بشأن العلاقات الثنائية والتعاون العملي والتنسيق المتعدد الأطراف وتطرقا كذلك الى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك منها الاتفاق النووي الإيراني والوضع في اليمن وأفغانستان.

وذكر ان العلاقات الصينية – السعودية تحافظ على زخم التطور السليم الثابت القوي تحت القيادة الاستراتيجية للرئيس الصيني شي جين بينغ وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وأكد يي رغبة بكين في العمل مع الرياض لتنفيذ التوافق المهم الذي توصل إليه زعيما البلدين لدفع تنمية العلاقات الثنائية إلى أعلى مستوى وآفاق أرحب.

وأضاف ان “السعودية أكبر شريك تجاري وأكبر مصدر لواردات النفط الخام للصين في الشرق الأوسط اذ نمت التجارة الثنائية بينهما في الأرباع الثلاثة الأولى من العام الماضي.

وأشار يي الى دعم بلاده لمبادرتي المملكة بشأن (الشرق الأوسط الأخضر) و(السعودية الخضراء) ورؤية (المملكة 2030) معربا عن رغبة الصين في المشاركة في مشاريع التنمية المهمة بالسعودية وتوسيع التعاون معها في مجالات الطاقة الجديدة والتجارة الإلكترونية وتعليم اللغة الصينية والاكتشاف المشترك للآثار وغيرها.

وأوضح ان الدعم المتبادل بين الصين والسعودية في المحافل المتعددة الأطراف يصب في صالح توازن العالم واستقراره معربا عن تأييد بلاده للسعودية في القيام بدور أكبر في الشؤون الدولية والإقليمية.

زر الذهاب إلى الأعلى