أبرز الموادأهم الاخبارمحليات

ولي العهد.. طور المساجد التاريخية وعزز المكانة الدينية لبيوت الله وفق رؤية 2030

“ذكرى البيعة السادسة لسمو ولي العهد”، تمكن رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، من مواصلة جهوده على المستوى الديني حيث شهدت نمو وازدهار وتطور تعيش فيه مملكة العز والشموخ، وعلى الرغم من كل التحديات والصعوبات التي تواجه العالم.

مُخطط ورؤية بعيدة المدى

كان مُخطط ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، هو المحافظة على التراث العريق للمملكة العربية السعودية، وحاملة راية الإسلام في العالم كله، لذلك وضع خطة محكمة لتطوير المساجد، كجزء لا ينفصل عن رية 2030.

ولي العهد.. طور المساجد التاريخية وعزز المكانة الدينية لبيوت الله وفق رؤية 2030
ولي العهد.. طور المساجد التاريخية وعزز المكانة الدينية لبيوت الله وفق رؤية 2030

ووفقًا لما سبق، أهتم ولي العهد بتأهل المساجد التاريخية للعبادة والصلاة، واستعادة الأصـــــــالة العمرانية للمساجد التاريخية، وإبراز البعد الحضاري للمملكة العربية السعودية، وتعزيز المكانة الدينية والثقافية للمساجد التاريخية لإبراز البُعد الثقافي والحضاري للمملكة.

جدير بالذكر، أنه قام بإطلاق مشروع تطوير المساجد الذي شمل تأهيل وترميم 130 مسجداً تاريخياً في مناطق متعددة من المملكة، وقد انتهت المرحلة الأولى منه، التي شملت تأهيل 30 مسجداً بتكلفة إجمالية تقدر بأكثر من 50 مليون ريال.

9 مساجد تم تطويرهم

مسجد أبو عنبة

مسجد أبو عنبة -يقع في محافظة جدة بمنطقة مكة المكرمة حيث بني قبل العام 544هـ، وكان جزءًا من الحظارة الإسلامية وله أثر تاريخي وإجتماعي، في تشكيل محيطها البشري والثقافي والفكري، واستعادة الدور الديني والثقافي والاجتماعي للمساجد التاريخية.

ويعمل مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية على ترميم مسجد أبو عنبة على الطراز المعماري للمنطقة الغربية، من خلال تطوير واجهات المسجد والرواشين والمشربيات التي تعبر عن النافذة أو الشرفة البارزة المصنوعة من أجود ألواح الخشب.

ولي العهد.. طور المساجد التاريخية وعزز المكانة الدينية لبيوت الله وفق رؤية 2030
ولي العهد.. طور المساجد التاريخية وعزز المكانة الدينية لبيوت الله وفق رؤية 2030

مسجد الحوزة

مسجد الحوزة يقع منطقة عسير أحد مساجد المرحلة الثانية لمشروع الأمير محمد بن ســــــــلمان لتطوير المساجد التاريخية، بالتاريخ الإسلامي، حيث بُني في العام الثامن للهجرة، ويعمل مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية.

وجاء تجديد مسجد الحوزة الذي يقع بمحافظة ظهران الجنوب بمنطقة عسير، على مساحته المــقدرة بـ293 م2، فيما سترتفع طاقته الاستيعابية بعد التطوير من 100 مصل إلى 148 مصليًا، بعد أن مر بعملية توسعة في العام 1213هـ عن طريق أهالي القرية، قبل أن تتـــــم توسعته مجدداً في عهد الملك عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ عام 1353هـ.

المسجد النجدي

وضمت المرحلة الثانية لمشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية، مسجد النجدي أحد أقدم المساجد التاريخية، الذي يعود بناؤه إلى العام 1347هـ، ويقع وسط جزيرة فرسان بمنطقة جازان، ليدخل مرحلة تجديد تستعيد جماليات عمارته من خلال أشكال الزخرفة النباتية والتشكيلات الفنية والفراغات الزجاجية التي تشكل أهم مكونات نمطه المعماري التقليدي.

مسجد السعيدان

مسجد السعيدان الذي يقع في مدينة دومة الجندل بمنطقة الجوف، يقوم على على أسس تاريخــية قديمة، جعلته أحد المساجد التي ضمها مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية في مرحلته الثانية، حيث يُعد المسجد أحد معالم دومة الجندل، وأقدم مساجد المدينة بعد مسجد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

وسيعمل مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية في مرحلته الثانية على تجديد مسجد السعيدان وإطالة سلامته وحمايته من الأضرار عبر مزيج من القيم الفنية والتصـــــــميمية والمعلوماتية، والتحكم المدروس في الظروف المحيطة، مع زيادة مساحته.

مسجد الفويهي

ويعد مسجد الفويهي بمدينة سكاكا بمنطقة الجوف أحد مساجد المرحلة الثانية لتطوير المساجد التاريخية، والذي سيخضع للترميم وفق مجموعة من التدخلات المعمارية المخطط لها بعناية، لتعيده إلى صورته الأصلية التي تكونت عند بنائه عام 1380هـ.

وكان المسجد قد تعرض للضرر؛ نتيجة حادثة سير عام 1430هـ، وأعيد صيانته والمحافظة على وضعه القديم، ويستخدم لإقامة الصلوات الخمس منذ إنشائه حتى اليوم.

مسجد أبي بكر الصديق

من أهم المساجد التاريخية بنجران، يقع في وسط البلدة القديمة غرب محافظة ثار في منطقة نجران جنوب المملكة، ومن أقدم مباني القرية وتم بناء المسجد من البلوك وسقفه من مرابيع خشبية تعلوها ألواح خشبيه ثم طبقة خرسانية،.

مسجد الفتح

مسجد الفتح بمحافظة الجموم بمنطقة مكة المكرمة يعد أحد مساجد المرحلة الثانية لمشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية، وهو المسجد الذي يرجح أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى فيه عام الفتح، وكان قد تعرض للهدم والخراب خلال القرون السابقة.

ولي العهد.. طور المساجد التاريخية وعزز المكانة الدينية لبيوت الله وفق رؤية 2030
ولي العهد.. طور المساجد التاريخية وعزز المكانة الدينية لبيوت الله وفق رؤية 2030

وسيجدد مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية مسجد الفتح ليزيد مساحته من 455.77 م2، إلى 553.50 م2، ويرفع طاقته الاستيعابية للمصلين من 218 إلى 333 مصلياً، باستخدام مواد بناء طبيعية على الطراز المعماري للمنطقة الغربية.

مسجد الجراد

وتتميز مساجد في منطقة حائل بنسيجها المعماري المستمد من مقوماتهوإمكانيات المنطقة بالماضي التليد، ومنها مسجد الجراد الذي يعتبر من أقدم المساجد وهو من ضمن مشــــروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية بحائل.

 

اقرأ ايضًا

أمانة منطقة جازان تنفذ جولات رقابية على منافذ بيع الحلويات بمدينة جيزان

زر الذهاب إلى الأعلى