أبرز الموادمنوعات

يحول العظام إلى اللون الأسود.. ماذا تعرف عن مرض مينوسكلين؟

المناطق_متابعات

على منصة تيك توك خرج أحد المستخدمين ويدعى آرتشي بيشورت ليصرخ: “أسناني سوداء”.

وفقًا لـ”IFL Science”، قام آرتشي برحلة إلى طبيب الأسنان لمعرفة سبب ظهور أسنانه باللون الأسود، وخرج بعدها ليقول: “اتضح أن فكي كله أسود، وربما بقية جمجمتي ومعظم عظامي أيضًا”.

المرض الذي أصاب آرتشي هو “مرض مينوسيكلين – العظام السوداء”.

مرض مينوسكلين – العظام السوداء

أفادت “IFL Science” أنه عندما كان آرتشي مراهقًا، تم وصف عقار يعرف باسم مينوسكلين لعلاج مشكلة حب الشباب لدى آرتشي.

تمكن الأطباء من تتبع هذه الظاهرة إلى هذا الوقت من حياته، حيث من المعروف أن مرض العظام السوداء يحدث بعد تناول الدواء ويبدأ في تحويل عظام الشخص إلى اللون الأسود تمامًا.

وفقًا لمجلة جراحة وبحوث العظام الأمريكية، نادرًا ما يتم اكتشاف المرض، حتى يُصدم صاحبه بأنه يتجول بهيكل عظمي أسود تحت جلده.

وقالت مجموعة من الباحثين بعد إجراء دراسة دقيقة في عام 2012: “يُعتقد أن التصبغ الأسود للعظام بواسطة مينوسكلين يحدث من خلال ارتباط الحديد بالعقار المؤكسد في نمو العظام”.

التفاعلات الكيميائية التي تحدث في العظام بعد أن يبدأ المينوسيكلين في الامتصاص في جسم الشخص تجعل العظام تتحول إلى اللون الأسود.

هل المرض خطير؟

قال فريق من الباحثين في جراحة وبحوث العظام الأمريكية إنه ليس هناك حالات وفاة من مرض مينوسيكلين الأسود أو أي نوع من المشاكل الصحية الخطيرة.

لكن في بعض الحالات يمكن أن يتسبب فيها المرض في تسويد أسنانك، وبالنظر إلى أنه لا أحد يحب التجول مع أسنان سوداء، فقد يثير هذا بعض الاستياء لدى أي شخص يعاني من التشخيص النادر.

ومع ذلك، فقد أثبتت طرق تبييض الأسنان البسيطة أنها كافية في مثل هذه الحالات.

زر الذهاب إلى الأعلى