صحة

أبحاث بريطانية تحذر: عدم تناول السائقين المياه يرفع معدلات الحوادث

مفاجأة كبيرة ونتائج خطيرة للغاية كشفت عنها مؤخرًا الأبحاث الطبية الحديثة بشأن أضرار الجفاف وعدم تناول القدر الكافى من المياه بالنسبة للسائقين، ودور ذلك فى رفع فرص الحوادث.

وكشفت مؤخرًا دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة لوفبرا البريطانية أن المعاناة من الجفاف وعدم تناول القدر الكافى من المياه لا يختلف عن تأثير الشعور بالثمالة جراء تناول الخمور والمشروبات الكحولية، وأن كليهما يقللان التركيز والانتباه ويرفعان فرص حدوث الحوادث وفرص ارتكاب السائقين للأخطاء التى تعرض حياتهم وحياة الآخرين للخطر.

وكشفت النتائج التى خضع لها مجموعة كبيرة من المتطوعين أن السائقين الذين قاموا بتناول 25 مل فقط من المياه فى الساعة الواحدة قاموا بارتكاب أخطاء القيادة ذاتها التى قام بها السائقون الذين يعانون من الثمالة الناجمة عن تناول الخمور، وأن عدد أخطاء القيادة لدى السائقين خلال كلتا الحالتين ارتفعت بمعدل الضعف مقارنة بالسائقين الطبيعيين والذين لا يعانون من أى مشاكل.

وفسر الباحثون ذلك، مشيرين إلى أن قلة تناول المياه يتسبب فى الحد من نشاط المخ، ويحد من التركيز والانتباه والذاكرة المؤقتة لدى السائقين، مضيفين أن الأمثل بالنسبة للسائقين هو تناول 200 مل من المياه خلال الساعة الواحدة.

ونشرت هذه النتائج بالمجلة الطبية “Journal of Physiology and Behavior”، كما نشرت على الموقع الإلكترونى لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية فى العشرين من شهر أبريل الجارى.

زر الذهاب إلى الأعلى