أبرز الموادتقارير

الجامعات السعودية تهمش حملة الدكتوراه السعوديين

اتهم عدد من الأكاديميين السعوديين الجامعات السعودية بأنها لازالت تواصل تهميش أبناء الوطن من حملة الدكتوراه، دزون أن تلتفت لتوجهات حكومتنا الرشيدة  والتي تنادي بتفعيل السعودة واستثمار عقول الشباب، وخاصة أن ذلك يعد من أولويات رؤية السعودية ٢٠٣٠.

صحيفة “المناطق” استطلعت آراء عدد من الأكاديميين ونقل كل مايهمهم والذين يسعون لخدمة هذا الوطن.

الدكتور جايز الرويلي قال أن من الشروط التعجيزية التي تضعها الجامعات أمام المواطنيين امتداد تخصص المتقدم من مرحلة البكالوريوس إلى مرحلة الدكتوراه، في حين أن هذا الأمر يعده البعض ميزة للمتقدم وليس عيبًا، فضلًا عن أن عددًا كبيرًا من أساتذة الجامعات السعوديين والمتعاقدين الحاليين لم تطبق عليهم هذه الشرط، بل إن بعض مديري الجامعات كذلك.

وذكر الدكتور عيد الرشيدي أن عددًا من الجامعات السعودية نشرت طلبات للتعاقد مع أكاديميين في عدد من التخصصات وذلك على موقع وزارة التعليم والملحقيات الثقافية في عدد من الدول العربية لهذا العام، علمًا بأنه يوجد مواطنون مؤهلون يحملون نفس التخصصات المعلن عنها ولم يتم توظيفهم.

 

وتساءل الدكتور خالد جزاء الحربي عن سبب إعلانات بعض الجامعات حاجتها لأكاديميين في الداخل والخارج في وقت واحد وذلك قبل إعلان نتائج المتقدمين السعوديين، مع العلم أن الجامعات ترسل لجانها للخارج قبل مقابلة المتقدمين السعوديين، الأمر الذي يعني إصرار تلك الجامعات على التعاقد دون الالتفاف لطلبات المواطنيين، ويؤكد ذلك زيادة أعداد المتعاقدين مع الجامعات كل عام، ويطالب الحربي جميع الجامعات بالشفافية وأن تضع كل جامعة أسماء الأكاديميين لديها وسيرهم الذاتية وأعدادهم في جميع التخصصات.

 

ويرى الدكتور سلمان الشراري أنه وبعد اطلاق رؤية التحول الوطني  ٢٠٣٠ التي تضمنت ضرورة تخفيض نسب البطالة، واستثمار العنصر البشري الوطني، والحد من الهدر المالي في كافة قطاعات الحكومة؛ فإنه يتوجب على الجهات ذات العلاقة سرعة التدخل لحل القضية، واقترح أن توجه وزارة الخدمة المدنية جميع الجامعات بعدم توظيف متعاقدين في التخصصات التي يوجد فيها سعوديون، وأن لا تمنح وزارة العمل الجامعات تأشيرات في التخصصات التي يوجد فيها مؤهلون سعوديون.

كما اقترح الدكتور فايز العوفي أن تُلزم وزارة التعليم الجامعات بسعودة الوظائف الأكاديمية للسنة التحضيرية الأمر الذي سيسهم في توظيف حملة الدكتوراه السعوديين، ويقترح أيضًا تشكيل لجنة عليا بالوزارة لتعيين راغبي الالتحاق بالعمل الأكاديمي في الجامعات لضمان توحيد الإجراءات  ومنع الاجتهادات في هذا الشأن.

يشار إلى أن معالي وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى قد وجه جميع الجامعات بضرورة تسهيل قبول حملة الدكتوراه السعوديين، وعدم وضع الشروط التعجيزية أمامهم، كما شكل لجنة من بعض المختصين بدراسة مقترح تم تقديمه من بعض منسوبي قطاع التعليم العام ممن يحملون درجة الدكتوراه لانتقالهم للجامعات .

‫5 تعليقات

  1. إلى متى ابن الوطن أولى لكن المسؤولين في الجامعات مايكون المؤهلين من خريجين امريكا وبريطانيا لأنهم خريجين شريعه ومن جامعاتنا ولابد ازالته من المناصب القياديه

زر الذهاب إلى الأعلى