ثقافة وفنون

الدورة الثانية من مهرجان أفلام الوحدة الوطنية تبدأ في مايو المقبل

كشف مدير مهرجان أفلام الوحدة الوطنية الدولي حسين العريبي، عن أن جمعية الشبيبة البحرينية ونادي الخريجين يواصلان شراكتهما المميزة للعام الثاني على التوالي عبر تنظيم الدورة الثانية من مهرجان أفلام الوحدة الوطنية الدولي والمقررة في مايو المقبل، على صالة نادي الخريجين.

وأشار العريبي إلى أن مهرجان هذا العام سيشهد تطوراً ملحوظاً يجعل منه واحداً من أهم المهرجانات المستقلة في المنطقة على الرغم من حداثة تأسيسه، إذ استطاع المهرجان قبل فتح باب المشاركة بشكل رسمي من استقطاب أكثر من 45 فيلماً عالمياً يمثلون الوطن العربي، وأفريقيا، وآسيا، وأوربا، وأمريكا اللاتينية، وهم من خيرة الأفلام القصيرة المشاركة في كبرى المهرجانات العالمية.

ولفت إلى أن اللجنة العليا للمهرجان تعكف في الوقت الحالي على استقطاب رعاة للمشروع، الذي من المقرر أن يستضيف كبار نجوم السينما في العالم العربي، إلى جانب المخرجين و المشاركين في الأفلام التي تأهلت للمسابقتين الرسميتين للمهرجان.

وأضاف مدير المهرجان، كما من المقرر أن تتكون لجنة تحكيم هذا العام من محكمين خليجيين وعرب، إلى جانب المحكمين البحرينيين لضمان تمثيل أوسع للخبرات والتجارب خلال تحكيم الأفلام.

وأوضح أن الأفلام المشاركة هذا العام ستتوزع على ثلاث فئات هي فئة أفلام المسابقة الدولية: وهي فئة مخصصة إلى أفضل الأفلام المحلية والعربية والدولية، بغض النظر عن موضوعها، حيث ستنافس هذه الأفلام على جائزة أفضل فيلم دولي، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة بأفضل فيلم دولي.

كما يخصص المهرجان هذا العام فئة خاصة بأفلام الوحدة الوطنية: إذ ارتأت اللجنة العليا للمهرجان أن تخصص فئة خاصة بهذه الأفلام، وتتوسع في مفهومها لتشمل مبدأ التعايش، وقبول الآخر، و تتناول الصراعات الإثنية والعرقية، والحروب الأهلية، وغيرها من المواضيع التي تندرج في هذا السياق، بغض النظر عن جنسية هذه الأفلام، وستتسابق هذه الأفلام للحصول على جائزة لأفضل فيلم خاص بالوحدة الوطنية، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة بفيلم الوحدة الوطنية.

هذا وسيعرض المهرجان خارج المسابقة في فئة محطات، أفلاماً عديدة متنوعة لم يحالفها الحظ في الدخول في مسابقات الفئتين السابقتين.

على صعيد متصل قال العريبي إن الدورة الثانية للمهرجان من المقرر أن تشهد ولادة ثلاث أفلام جديدة تتناول الوحدة الوطنية بعد أن استطاعت من الحصول على جائزة تمويل أفلام الوحدة الوطنية في الدورة السابقة، وهم مشاريع المخرجين: أحمد الفردان، سلمان يوسف، ومحمد الصقر. مشيراً إلى أن المهرجان يستقبل هذا العام مشاريع ثلاثة أفلام جديدة خاصة بموضوع الوحدة الوطنية و تشعباته، حيث يتوجب على الراغبين في المشاركة تقديم السيناريو الأدبي، وتصور مختصر عن السيناريو التنفيذي للفيلم.

وحث مدير مهرجان أفلام الوحدة الوطنية الدولي حسين العريبي المخرجين البحرينيين والعرب على تقديم طلبات المشاركة في المهرجان قبل نهاية مارس الجاري، عن طريق ملئ الاستمارة الالكترونية على موقع المهرجان www.shabeebah.org،أو التواصل عبر البريد الالكتروني [email protected] ، ويمكن للراغبين الاستفسار هاتفياً الاتصال على 66356630+973.

إلى ذلك، أنطلق مهرجان أفلام الوحدة الوطنية الدولي عام 2014 ضمن مبادرة أطلقتها جمعية الشبيبة البحرينية لتعزيز الوحدة الوطنية عن طريق إقامة مهرجان فيلمي دولي خاص بهذا الموضوع، وتبنى نادي الخريجين هذه المبادرة لاحقاً ليشكل شراكة نوعية مع جمعية الشبيبة البحرينية في تنظيم المهرجان.

وقد فاز بجائزة أفضل فيلم في الدورة الأولى من المهرجان فيلم (ONE) للمخرج المكسيكية باولا فيلا، وفائز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة فيلم (سكون) للمخرج البحريني عمار الكوهجي، وفاز فيلم ( لعبة) للمخرج البحريني صالح ناس بجائزة المركز الثالث.

زر الذهاب إلى الأعلى