محليات

السعودية تحقق إنجازاً عالمياً كأكبر خزن استراتيجي لمياه الشرب في العالم

حققت المملكة العربية السعودية إنجازاً عالمياً من خلال توثيق موسوعة جينيس للأرقام القياسية للخزانات الاستراتيجية في منطقة بريمان، والتي تعكف شركة المياه الوطنية على تنفيذها بمدينة جدة كأكبر خزن استراتيجي لمياه الشرب في العالم، متخطية الرقم العالمي السابق والبالغ 1.8 مليون متر مكعب.

يأتي ذلك الإنجاز والذي يضمن في مكوناته بالمرحلة الأولى بتنفيذ 11 خزاناً أسطوانياً بسعة 188 ألف متر مكعب لكل خزان ليصبح كامل سعة المرحلة الأولى أكثر من 2 مليون متر مكعب بتكلفة بلغت أكثر من 740 مليون ريال.

وذكرت المياه الوطنية أن الشركة حرصت على تسريع تنفيذ مشاريع الخزن الاستراتيجي في جدة تحقيقاً لرؤية القيادة الرشيدة في تحقيق الأمن المائي..

وعن ترسية المرحلة الثانية والثالثة من مشروع الخزن الاستراتيجي بجدة، بينت الشركة أنها قامت بترسية المرحلتين حيث ستنفذ المرحلة الثانية في منطقة بريمان والمرحلة الثالثة في منطقة الفيصلية بجدة، حيث تصل الطاقة الإجمالية المستقبلية إلى 2 مليون متر مكعب وبتكلفة 824 مليون ريال للمرحلتين الثانية والثالثة.

يشار إلى أن مشاريع الخزن الاستراتيجي بجدة تعد الأولى من نوعها في مواجهة الطلب المتزايد على المياه لإيجاد حلول جذرية لتحديات خدمات قطاع المياه بمدينة جدة.

زر الذهاب إلى الأعلى