دولي

القمة الإسلامية تنطلق اليوم.. وملفات ساخنة تنتظر قرارات القادة

بدأ توافد قادة ورؤساء الدول المشاركة في قمة منظمة التعاون الإسلامي، بمدينة إسطنبول التركية الخميس، حسبما أفادت وكالة الأناضول التركية.

يتوقع أن تشهد قمة منظمة التعاون الإسلامي اتخاذ قرارات ومبادرات عملية تسعى إلى النهوض بالعمل الإسلامي المشترك، والارتقاء بالدور المنوط بمنظمة التعاون الإسلامي على الساحتين الإقليمية والدولية، ومن المرتقب أن تشهد القمة التي تستمر يومين حضوراً متميزاً للقادة العرب.

وكان وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي، أنهوا، الأربعاء، أعمالهم التحضيرية للقمة التي ستعقد تحت شعار “الوحدة والتضامن من أجل العدالة والسلام”. وتوقف وزراء الخارجية عند النقاط الخلافية، ورفعوها إلى اجتماع القادة، خصوصاً فيما يتعلق بالتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية العربية، وتوصيف “حزب الله” بالمنظمة الإرهابية.

من جهته، قال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إياد مدني، في تصريح للشرق الأوسط، إن القمة الإسلامية الـ13 ستشهد أكبر مشاركة على المستوى الرفيع في تاريخها، مشيراً إلى مشاركة أكثر من 30 رئيس دولة وحكومة.

وعن الاجتماع التحضيري للمجلس الوزاري، أوضح مدني أن اللقاءات تطرقت إلى قضايا السلام، والأمن، والمسألة الفلسطينية، إضافة إلى مكافحة الفساد والتطرّف والإرهاب، فضلاً عن مسائل الاستثمار، والعلوم والتكنولوجيا، وتغيّر المناخ، وظاهرة “الإسلاموفوبيا”.

زر الذهاب إلى الأعلى