منطقة جازان

وفاة 2 وانقاذ 18 محتجزا وأصابة ستة بينهم ثلاثة منقذين بعد رفع جاهزية الفرق

شهدت منطقة جازان يوم أمس هطول أمطار متوسطة وغزيرة على معظم محافظات ومراكز المنطقة والمرتفعات الشرقية تبعتها جريان سيول محلية ومنقولة استنفرت معها اليات الدفاع المدني طاقتها لمباشرة الحوادث التي خلفتها ورفعت من مدى جاهزية الفرق الميدانية ونشرت دوريات السلامة على الأودية .

وعقدت اللجنة الفورية للدفاع المدني بمشاركة جميع الجهات بأعمال وتدابير الدفاع المدني منذ بداية الحالة المطرية.

وصرح المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان الرائد يحيى بن عبدالله القحطاني أنه ورد تنبيه من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن احتمالية تعرض منطقة جازان لأمطار غزيرة وتم ابلاغ كافة الادارات والمراكز التابعة لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان بالتهيؤ والاستعداد لمباشرة أي بلاغات ترد لغرف العمليات وتم توجيه دوريات السلامة لمباشرة الأودية وتحذير الناس من خطورة الاودية والتي جرت بها سيول منقولة .

أخبار قد تهمك

وبين ان فرق الدفاع المدني تمكنت بتوفيق الله من انقاذ ١٨ شخصا وتمشيط أودية العيدابي وصبيا بحثا عن ثلاثة مفقودين جرفتهم السيول.

وأشار الى وفاة عاملين من الجنسية الباكستانية في عقبة الصلالة بجبال الحشر والأخر في ابو عريش.

مبينا اصابة ٢ من افراد الدفاع المدني اثناء قيامهم بعمليات الانقاذ اثناء جريان السيول.

واضاف  أنه جرت كل من أودية ضمد وقصي والكدا في محافظة ضمد وكان بمجراه الطبيعي فوق المتوسط ، حيث باشرت الفرق سقوط زجاج نافذة مدرسة الجهو الابتدائية للبنين وتم اخلاء الطلاب دون حدوث أي اصابات مبينا مباشرة سقوط جدار بمركز الرعاية الاولية بالجهو وتم اخلاء المركز دون حدوث أي اصابات .

مشيرا الى مباشرة سقوط اشجار على عدد من المركبات ولم يصب أحد باذى .

وباشرت الفرق دخول المياه الى عدد من المنازل في الشقيري والجهو والقائم والمشوف وتم التنسيق مع الجهات المختصة سحب المياه .

وباشرت انقطاع الطرق في كل من قرى المشوف والأرواق التابعة لمركز الشقيري وتم دعم الفرق والتنسيق مع الجهات المختصة لفتح الطريق الى القرية وتضررت منازل 20 أسرة.

وفي العارضة جرت أودية جيزان والصيابة والهيف والدقيقة ومشرف والمحاطة والوغبة بمنسوب سيول فوق المتوسطة وفي مجراها الطبيعي وباشرت الفرق سقوط سور دون حدوث أي اصابات .

وفي سلا باشرت الفرق انقطاع الطريق الى قرية الروح والقلل بجبال العبادل وتم التنسيق مع الجهات المختصة لفتح الطريق .

وتبلغت الفرق عن احتجازت مركبات في عدد من أودية المحافظة وتم مباشرتها والتعامل معها في حينه .

وباشرت حوادث سقوط كيابل كهربائية وتم تمرير المعلومة لشركة الكهرباء في حينه للتعامل معها.

كما باشرت سقوط سقفين من الهنجر دون تسجيل أي اصابات .

وفي محافظة هروب جرت أودية هروب ووساع وشهدان ورزان والتي كانت تجري بمجراها الطبيعي بسيل فوق المتوسط . وقامت دوريات السلامة بابلاغ غرفة العمليات عن سقوط وايت سقيا في احدى الحفريات وقامت الفرق على اخراجها لمكان آمن فيما انتقلت لاخراج عائلة احتجزت مركبتهم في الوادي وتم اخراجهم لموقع آمن وهم بصحة جيدة وسحب المركبة من الوادي.

كما تمكنت الفرق من سحب مركبة الى خارج الوادي دون أي اصابات . فيما تبلغت غرفة العمليات عن انقطاعات في بعض الطرق وتم تمرير البلاغ لجهة الاختصاص لفتح الطريق.

وفي الداير بني مالك تسببت السيول في جريان وادي هراين ووادي جورا  أدت إلى تضرر بعض المحلات التجارية فيما تسببت تساقط الصخور إلى إغلاق خمس طرق وتم التنسيق مع الجهات المختصة لفتح تلك الطرق.

وفي عقبة الصلالة أدت قوة الأمطار إلى جرف ست مركبات وتم التعامل معها في حينه فيما أدت الأمطار إلى انقلاب مقيم باكستاني توفي وتم انتشاله ونقله إلى المستشفى .

وفي صبيا تمكنت الفرق من انقاذ ٨ أشخاص احتجزتهم سيول وادي شهدان فيما البحث مستمر عن شخص جرفته السيول.

1 2 3 4 5 6 7 8

زر الذهاب إلى الأعلى