منطقة مكة المكرمة

المدير العام يفتتح المؤتمر العلمي اﻻول بقيادة الطالبات “معا لإفادة البيئة”

افتتح مدير عام التعليم بمحافظة الطائف د . محمد بن حسن الشمراني الأحد الموافق 10 / 5 / 1436هـ المؤتمر العلمي الأول بقيادة الطالبات بعنوان ” معًا لإفادة البيئة ” عبر الدائرة التلفزيونية والمقام بمسرح الإدارة بمبنى الشؤون التعليمية والذي نظمته إدارة نشاط الطالبات برئاسة مديرتها أ . نورة المعطاني وجهود القسم العلمي فيها بقيادة أ . مديحة السيامي , وذلك بحضور مساعدة المدير العام أ . عزة العوفي وعدد من مديرات ومشرفات الإدارات و المعلمات المساندات لأعمال وأبحاث الطالبات والطالبات المشاركات والمرشحة أبحاثهن على المستوى المحلي والوطني ومديرات المدارس المشاركة في المؤتمر العلمي وطالبات من المدارس المساندة .

هذا وقد بدأ البرنامج المعد بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلاه النشيد الوطني , بعدها افتتح المدير العام فعاليات المؤتمر العلمي موجهًا كلمة بهذه المناسبة رحب فيها بالطالبات المتميزات في هذا المؤتمر الذي سيكون استعدادًا للمشاركة في المؤتمر العلمي الخامس لطلاب وطالبات التعليم العام والمعقود بمشيئة الله تعالى في الثامن عشر من الشهر الجاري بمحافظة ينبع وذكر الشمراني أن وزارة التعليم تحرص على صياغة المواقف التربوية ذات الفاعلية في تنمية شخصية الطالب وتطوير مهاراته لذا كان اعتمادها للمؤتمرات العلمية بقيادة الطلبة كأحد أبرز المحافل العلمية التي تنظمها الوزارة وتتيح الفرصة لأصحاب المواهب لإبراز قدراتهم وتنمية ثقافة البحث العلمي لديهم مثمنًا جهود معالي الوزير د . عزام الدخيل لتطوير العملية التعليمية والقدرات البحثية لدى الطلاب والطالبات , كما قدر جهود الإدارة العامة للنشاط ودعمهم وعنايتهم لهذا المؤتمر وتوجيهاتهم البالغة الأثر في إنجاحه , كما ثمن جهود المشاركات من الأكاديميات المتخصصات في المجال العلمي من جامعة الطائف , ومن تعليم الطائف , وكل من كان له دور في تهيئة وإعداد الطالبات لمثل تلك المحافل العلمية , مشيرًا إلى أن بلادنا تمر بمرحلة حاسمة من مراحل العمل الوطني تحتاج إلى تضافر الجهود للوصول لتنمية حقيقية تنعكس على مظاهر الحياة بما يضع الوطن في المكانة اللائقة ويوفر لشعبه .
جاء بعدها كلمة لمساعدة المدير العام ذكرت فيها أن قيادة الطالبات للمؤتمرات العلمية وجهة صحيحة لإعطاء الطالبات مزيدًا من الثقة بقدراتهن في البحث العلمي وتنمية أفكارهن الإبداعية ومهارات الاتصال وتقديرًا للمواهب المخزونة لديهن كالإلقاء والنقاش والنقد الهادف البناء المبني على نتائج علمية , متمنية لطالباتنا التوفيق والسداد وشاكرة لكل من عمل على هذا المؤتمر بدءًا من إدارة النشاط بشكل عام والقسم العلمي فيها بشكل خاص .
لتتحدث بعدها مديرة إدارة نشاط الطالبات أ . نورة المعطاني مشيرة إلى أهمية المؤتمرات العلمية وأهدافها وموضحة أن إدارة النشاط قد بذلت جهودًا مباركة بمشاركة المدارس مع الطالبات لأكثر من عام دراسي مع تدريبهن على كيفية أداء الجلسات شاكرة لأسرهن الدعم والمساندة , كما أشارت إلى ماتم من خطوات وجهود من خلال خطة منظمة على مستوى المدرسة حيث تقدم مايزيد عن 300 بحث رشح منها مايزيد عن 80 بحثًا حكمت من قبل لجنة علمية ليرشح منها 4 بحوث للمشاركة في المؤتمر العلمي الخامس بمحافظة ينبع , شاكرة المدير العام ومساعدته وجميع من كان له دور في هذا الإنجاز .
تابع الجميع بعدها عرضًا مرئيًا تناول نبذة عن المؤتمر العلمي وأهدافه ومراحله وبداية انطلاقه والفئات المستهدفة .. إلى غير ذلك .
لتبدأ الطالبات المشاركات بعرض مشاريعهن البحثية حيث قدمت الجلسة الأولى طالبات الابتدائية 85 ( غيداء الحارثي وأصايل دباش وروناء العتيبي تحت عنوان ( فاعلية مستخلص النعناع على الحشرات في المنازل ) , لتتناول الطالبة عهد النمري من الثانوية الأولى بالهدا الجلسة الثانية وناقشت فيها ( تأثير مستخلص القرنفل الزيتي على البكتيريا المسببة لمرض العفن البني ) والذي قدمته , جاءت بعدها الجلسة الثالثة مع الطالبة لجين سلمان بعنوان ( دراسة علمية لتدوير النفايات الإلكترونية وإعادة استخدامها ) واختتمت الجلسة الرابعة مع طالبات جلوب إيمان العتيبي وغيداء السواط بعنوان ( تأثير مستخلص نوى التمر على خنافس الجريش ) , وقد استمعت الحاضرات إلى نقاشات ثرية من خلال الطالبات المشاركات من الثانوية العشرون وثانوية السيل الصغير والثانوية التاسعة .
ليختتم المؤتمر بتكريم الباحثات الصغيرات والفائزات على مستوى الإدارة التعليمية ومشرفات الأبحاث واللاتي استلمن جوائزهن التقديرية من يد مساعدة المدير العام

زر الذهاب إلى الأعلى