تقاريردولي

بالفيديو…حقيقة تجنيد “داعش” لأطفال طاجكستان

طاجكستان أي «أرض الطاجيك» – و«طاجيك» تعريب حديث لـ«تاجيک» في ألسنة المنطقة – واستخدم الأتراك في العصور الوسطى كلمة «تاجيک» ليشيروا إلى الشعوب الناطقة باللغات الإيرانية. وابتدائاً من القرن الحادي عشر الميلادي، أشارت الكلمة إلى الشعوب الإيرانية الشرقية، وأصبحت بحلول القرن الخامس عشر الميلادي تشير إلى الناطقين بالفارسية.
وكما يقال ان طاجيكستان تعني «دولة صاحب التاج» وهو إسماعيل الساماني الذي له تمثال على رأسه تاج من الذهب في قلب العاصمة دوشنبه (والتي تعني باللغة الفارسية مدينة «يوم الإثنين» نسبة لسوق كان يقام في ذاك اليوم).
وكان وصول الإسلام إلى هذه المنطقة مرتبط بفتح خراسان وبلاد ماوراء النهر. فبعد معركة القادسية امتد نفود الإسلام إلى بلاد فارس. ثم وصل نهر جيحون. ثم انتقل إلى منطقة وادي فرغانة. ففي الفترة الواقعة بين سنتي أربع وتسعون وست وتسعون من الهجرة. فتح القائد قتيبة بن مسلم منطقة وادي فرغانة وتجاوزها نحو الشرق حتى وصل إلى حدود الصين. وثم ذلك بفتح كاشغر. وبعد سلسلة من الفتوحات عاد قتيبة بن مسلمة. وتولى أخوه صالح بن مسلم فأكمل فتح باقي منطقة وادي فرغانة وفتح صالح بن مسلم الباهلي كاسان وأورشت في وادي فرغانة. ذلك بعد عودة قتيبة إلى مرو. واستمر انتشار الدعوة طيلة العصر الأموي. وفي العصر العباسي ازدادت صلة الخلفاء العباسيين بفارس وخراسان ووسط آسيا. وازدهرت الدعوة الإسلامية في عهد السامانيين وخلف السامانيين الغزنويون في الحكم وأخلصوا للدعوة الإسلامية لاسيما في عهد محمود الغزنوي الذي مد حدود الدولة إلى الهند. ثم جاء الأتراك السلاجقة بعد الغزنويين واسس السلاجقة دولة واسعة. ثم اجتاح المغول منطقة وسط آسيا بعد ضعف الدولة السلوجوقية ولما ضعفت دولة المغول سيطر الروس عليها وكانت أكثر محاولات السيطرة الروسية في سنة1869 حيث استولوا على طاجيكستان في سنة 1917 وأصبحت جمهورية اتحادية في سنة 1922. وفي آوائل 1990 شهدت جمهورية طاجيكستان انتفاضة ضد السلطة السوفياتية مما أدي إلي العديد من الظاهرات والعصيان المدني وقد استخدمت السلطات القوات المسلحة ضد العصيان. وقبل أن ينتهي عام1991 تفكك الاتحاد السوفياتي وأعلنت طاجيكستان استقلالها.
صحيفة الجارديان تقول ان تقريرا صدر مؤخرا أنه في السنوات الثلاث الماضية، سافر مابين 2000 و 4000 شخص إلى سوريا من طاجكستان، بعد ان تم تجنيد اكثير منهم في موسكو. وكان معظمهم قد هاجر إلى موسكو بحثا عن فرصة عمل ولكن دون جدوى، ما سهل امر تجنيدهم من قبل داعش.
يقول رب اسرة روسي ان داعش أعطى أسرته مبلغ 30000 دولار لرحلتهم إلى حلب. وانهم استقروا في شقة مؤلفة من أربع غرف نوم مع تلفزيون وثلاجة وسجاد. الزوج ما يزال غير مكلف بأية أنشطة عسكرية هناك. وبدلا من ذلك فإنه يقوم بتفتيش السيارات بحثا عن المشروبات الكحولية والسجائر، وهي ما يحرمه داعش.
يدفع داعش مبلغ 35 دولارا في الشهر عن كل طفل في الأسرة. تقول زوجة احد العمال الروس التي لها ثلاثة أطفال، لوالدتها التي أتت مع الأسرة إنها تعتقد ” بأن دولة الخلافة ستصل يوما ما إلى طاجكستان، حتى يتمكن المسلمون هناك من العيش مع الله”.
الى ذلك كشف تقرير للجنة حقوق الطفل التابعة للأمم المتحدة عن الانتهاكات المروعة التي يرتكبها تنظيم الدولة المتشدد في العراق، حيث يبيع أطفالا ويقتل آخرين “صلبا” أو “حرقا”.ونددت اللجنة في تقريرها، الأربعاء، “بالقتل الممنهج للأطفال من أقليات دينية وعرقية على يد تنظيم الدولة.. بما في ذلك عدد من حالات القتل الجماعي لصبية..”.
كما أشارت اللجنة إلى تقارير “عن قطع رؤوس وصلب أطفال وحرق أطفال أحياء”، مؤكدة أن داعش ارتكب “أعمال عنف جنسي بشكل ممنهج” بما في ذلك “خطف أطفال واستغلالهم جنسيا”.
ويجبر داعش، حسب التقرير، الصبية الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما على تنفيذ هجمات انتحارية، كما يدفعهم لتصنيع القنابل وللعمل كمرشدين أو دروع بشرية لحماية المنشآت ضد الضربات الجوية.
وقالت الخبيرة باللجنة، ريناتي وينتر، في إفادة صحفية “نشعر بقلق بالغ بحق جراء تعذيب وقتل هؤلاء الأطفال خاصة من ينتمون للأقليات.. نطاق المشكلة كبير”.
وأضافت أن الأطفال من الطائفة اليزيدية أو من المسيحيين وكذلك من الشيعة والسنة ضحايا لداعش، مشيرة إلى “تقارير عن أطفال خاصة من يعانون من إعاقة ذهنية يجري استخدامهم كمهاجمين انتحاريين”.
وأشارت وينتر في حديث مع وكالة رويترز إلى “تسجيل فيديو بث على الإنترنت، يوضح أطفالا في سن صغيرة للغاية تقريبا ثماني سنوات أو أصغر يجري تدريبهم لكي يصبحوا جنودا”.
وقتل تنظيم الدولة الذي يسيطر على أجزاء واسعة من العراق وسوريا منذ الصيف الماضي الآلاف، وأرغم مئات الآلاف على الفرار من منازلهم، مما دفع واشنطن إلى قيادة تحالف دولي للتصدي “لإرهاب داعش”.

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى