دولي

تحرير المكلا..والتزام التحالف العربي بأولوية الحرب على الإرهاب

حققت القوات الحكومية اليمنية، وبمشاركة قوات خاصة من المملكة والإمارات، تقدما على حساب تنظيم القاعدة في جنوب اليمن، ضمن عملية واسعة أدت إلى طرده من “المكلا” أحد معاقله جنوب اليمن ومقتل المئات من عناصره، بحسب بيان صادر عن التحالف جاء فيه مقتل ما يزيد عن “800” من عناصر تنظيم القاعدة وعدد من قياداتهم وفرار البقية منهم.

وأعلن بيان لقيادة التحالف “انطلاق عملية عسكرية مشتركة ضد تنظيم القاعدة في اليمن يشارك فيها الجيش اليمني وعناصر من القوات الخاصة السعودية والإماراتية”.

وأكد أن العملية تأتي “في إطار الجهود الدولية المشتركة لهزيمة التنظيمات الإرهابية في اليمن ودعم الحكومة اليمنية الشرعية لبسط نفوذها وسيطرتها على المدن اليمنية التي سقطت تحت سيطرة تنظيم القاعدة وأهمها مدينة المكلا والتي تعتبر معقل التنظيم”.

تحرير التحالف العربي للمكلا مركز محافظة حضرموت -جنوب شرق اليمن- إشارة مهمة إلى الولايات المتحدة وبعض الدول المتحفظة على الدور العربي في اليمن مفادها أن دور التحالف لن يقف عند السعي لإعادة الشرعية إلى الحكم، ولا تطويق التمدد الإيراني، وأن الأمر أوسع من ذلك.

وكشف مسؤولون يمنيون وسكان الاثنين أن نحو “2000” جندي يمني وسعودي وإماراتي توغلوا في المكلا وسيطروا على الميناء والمطار وأقاموا نقاط تفتيش في أنحاء متفرقة من المدينة ،ويستهدف التحالف الآن شريطا ساحليا على بحر العرب يمتد نحو “600” كيلومتر يسيطر عليه التنظيم ويمتد بين المكلا ومقر الحكومة في عدن.

زر الذهاب إلى الأعلى